مصر

السيسي: ثورة 23 يوليو ألهمت شعوب العالم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إن مصر تحيي ذكرى أيام خالدة غيرت تاريخها والمنطقة وأنهت الاستعمار الطويل”. جاء ذلك خلال كلمة له في الذكرى الثانية والسبعين لثورة 23 يوليو/تموز، أوضح خلالها إن “ثورة يوليو المجيدة ألهمت شعوب العالم ودفعت جهودهم نحو التحرر الوطني”، مضيفا أن الشعب المصري العظيم يتخذ من ذكراها فرصة لتدبر دروس التاريخ وعبره والتعلم من الماضي وانتصاراته وانكساراته.

وأكد السيسي أن مصر حافظت على دورها النشط والقيادي في المحافل الدولية المختلفة تواكبت مع تغيرات الزمن”، مشيرا إلى أنها تواكبت مع تغيرات الزمن وانفتحت على العالم وجاهدت على تحسين قدراتها الاقتصادية والاستثمارية والعمرانية والصناعية.

وتابع : من دروس ثورة يوليو عدم التفريط أبدا في الاستقلال الوطني وصون كرامة الوطن ومواطنيه كما أن ثورة يوليو رسخت دور مصر الفاعل في محيطها العربي والأفريقي وإسهامها الكبير في الدفاع عن مصالح دول الجنوب في جميع قارات العالم.

وأشار السيسي إلى أن مصر سعت إلى العمل من خلال منظومات متكاملة وفاعلة على توفر الحماية الاجتماعية اللازمة وحافظت على أرضها وسيادتها واستقلالها وأرست سلاما قائما على العدل واسترداد الأرض”. كما أوضح السيسي أن مصر تمسكت أيضا بشكل راسخ بحقوق أشقائها ومصالحهم وخاصة الفلسطينيين وحماية قضيتهم العادلة من التصفية”، مضيفا أنها “عملت بشكل مكثف لمساندة حق الفلسطينيين المشروع في الدولة المستقلة ذات السيادة.

وأكد أن الواقع الإقليمي والدولي الراهن يفرض على مصر وغيرها من الدول تحديات جديدة وأوضاعا مركبة”، لافتا إلى أن “النظام الدولي يعاني زيادة التوترات والمواجهات الجيوسياسية.وأشار السيسي إلى أن المحيط الإقليمي يشهد انتشارا للحروب والصراعات والاقتتال الأهلي وتمزق بعض الدول وانهيار مؤسساتها”، مؤكدا أن “الظروف غير المسبوقة التي يشهدها المحيط الإقليمي تفرض على مصر أعباء هائلة لا يخفف منها سوى قوة شعبها وصلابته.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى