عربي ودولى

التلفزيون الصيني: خطوة جديدة نحو الوحدة الفلسطينية فتح وحماس توقعان إعلان بكين

إعلان بكين: ولادة أمل جديد

أعلنت شبكة التلفزيون الصيني العالمية، الثلاثاء، أن حركتي فتح وحماس قد وقعتا على إعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية. وقد أضاف التلفزيون الصيني المركزي أن الفصائل الفلسطينية قد أجرت حوارا للمصالحة في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 يوليو، بمشاركة 14 فصيلا فلسطينيا.

مصالحة بعد طول انتظار

وقد أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن الفصائل الفلسطينية قد توصلت إلى اتفاق لتشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة غزة بعد الحرب. وأضاف وانغ خلال توقيع “إعلان بكين” أن الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة هو النقطة الأهم في هذا الحوار.

ردود الفعل والتداعيات

من جانبه، أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق أن الحركة وقعت مع فتح وفصائل فلسطينية أخرى، اتفاقية “للوحدة الوطنية” خلال اجتماع في الصين. وقال أبو مرزوق: “اليوم نوقع اتفاقية للوحدة الوطنية، نقول إن الطريق من أجل استكمال هذا المشوار هو الوحدة الوطنية. نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها”.

من الجدير بالذكر أن الفصيلين الفلسطينيين المتنافسين لم يفلحا في معالجة خلافاتهما السياسية منذ أن طرد مقاتلو حماس حركة فتح من غزة في حرب قصيرة في عام 2007. وتشعر واشنطن بالقلق من التحركات الرامية إلى المصالحة بين الحركتين لأنها تدعم السلطة الفلسطينية لكنها تحظر حماس باعتبارها جماعة إرهابية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى