عربي ودولى

إعلام عبري: أمريكا أرسلت رسالة إلى “حماس” تتجاهل تصريحات نتنياهو حول المفاوضات

مقدمة حول مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

كشفت /هيئة البث العامة/ الإسرائيلية (رسمية) عن أن الولايات المتحدة والوسطاء في صفقة تبادل الأسرى، بعثوا برسالة إلى حماس مفادها أن عليها تجاهل تصريحات رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو بشأن موضوع مفاوضات الصفقة. زعموا أن بعضها كان مخصصا لاحتياجات سياسية فقط.

تصريحات نتنياهو وتأثيرها على الصفقة

أوضحت الهيئة أن الرسالة تم تسليمها في الأيام الأخيرة على خلفية تصريحات نتنياهو العديدة. تشمل هذه التصريحات معبر رفح ومحور فيلادلفيا، وحول التفتيش الأمني لعبور العابرين من جنوب القطاع إلى شماله، وحول قضايا أخرى. على الرغم من أن نتنياهو صرح بأن “تمسكنا بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح ضروريان للاستمرار”، إلا أن كبار المسؤولين الإسرائيليين يؤكدون أن إصراره على الوجود الإسرائيلي في هذه المناطق يمكن أن يعرقل الصفقة.

ردود الفعل الشعبية والمطالبات

تجمع متظاهرون إسرائيليون، الليلة الماضية، للمطالبة بالدفع بصفقة الأسرى وتحديد موعد لإجراء الانتخابات، عند مفرق كابلان في تل أبيب، إضافة إلى نحو 80 موقعا في عموم دولة الاحتلال. يعكس هذا التجمع ردود الفعل الشعبية المتزايدة تجاه تصريحات نتنياهو وتأثيرها على مفاوضات الصفقة.

تظل مفاوضات صفقة تبادل الأسرى موضوعا حساسا ومثيرا للجدل، خاصة في ظل التصريحات السياسية والإستراتيجية التي يدلي بها نتنياهو. يبقى السؤال الأهم: هل ستنجح الجهود الدولية والمحلية في تحقيق التقدم المطلوب رغم العقبات؟

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى