عربي ودولى

أمريكا تحذر من تسليح روسيا للحوثيين

حذرت وكالات المخابرات الأمريكية من احتمال تسليح روسيا لجماعة الحوثيين في اليمن، عبر تزويدهم بصواريخ متقدمة مضادة للسفن، رداً على دعم إدارة جو بايدن للضربات الأوكرانية داخل روسيا بأسلحة أمريكية.

وأوضحت صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الأحد، أن البيت الأبيض أطلق حملة سرية لمحاولة منع موسكو من تسليم الصواريخ للحوثيين الذين ينفذون هجمات ضد السفن في البحر الأحمر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الإدارة الأمريكية لمنع نقل موسكو الصواريخ إلى اليمن تتمثل في استخدام دولة ثالثة لمحاولة إقناع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعدم الانضمام إلى إيران في توفير الأسلحة للحوثيين.

وأضافت “وول ستريت جورنال” أن المعلومات الاستخباراتية تفيد بأن موسكو ربما تخطط لتقديم الدعم العسكري لليمن، مشيرةً إلى أن “التحذيرات الصادرة عن قائد القيادة المركزية الأمريكية، أثارت سؤالاً حول ما إذا كان البيت الأبيض يبذل ما يكفي لوقف الهجمات في الممرات المائية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن موسكو أثارت قلقاً عميقاً بين المسؤولين الأمريكيين من خلال ترسيخ العلاقات مع كوريا الشمالية وإيران وتأمين مساعدة الصين في تعزيز صناعة الدفاع الروسية. وبيّنت أن من شأن قرار روسيا “تسليح الحوثيين أن يمثل تصعيداً في مواجهتها مع واشنطن، بعد أن كانت تدور حول الصراع في أوكرانيا وحده”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى