مصر

مصر: عبد العاطي يبحث أزمة سد النهضة مع مسؤول بالاتحاد الأفريقي

بحث بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الأحد، مع بانكولي اديوي مفوض الشئون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي قضية سد النهضة وذلك على هامش فعاليات الدورة السادسة لاجتماع القمة التنسيقية للاتحاد الأفريقي و الذي تستضيفه العاصمة أكرا.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، أشار فيه السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية والهجرة، إلى أن الوزير أعرب عن ترحيبه بالتشاور والتنسيق مع مفوض الاتحاد الإفريقي حول مختلف الموضوعات المرتبطة بحالة السلم والأمن في القارة الإفريقية، مشيراً إلى حرص القاهرة على دعم الاتحاد وأجهزته المختلفة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير عبد العاطي استعرض الخطوط العريضة لبرنامج مصر لمجلس السلم والأمن خلال شهر أكتوبر 2024، والفعاليات التي تعتزم القاهرة تنظيمها، كما أعرب عن تطلع مصر للمضي قدماً في تفعيل جهود عمل مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات، وفق تعبير البيان الصادر عن وزارة الخارجية.

وناقش الجانبان المستجدات السياسية والأمنية للأزمة السودانية، واتفقا على أهمية توحيد القوي السياسية المدنية السودانية، وضرورة الحفاظ على وحدة السودان ومؤسساته الوطنية، فضلاً عن تنسيق الجهود بين مسارات الوساطة الإقليمية والدولية.

كما أعرب الوزير عبد العاطي عن ترحيب مصر بموافقة مجلس السلم والأمن على طلب الحكومة الصومالية مد الإطار الزمني للمرحلة الثالثة من بعثة أتميس، كما ناقش ترتيبات نشر بعثة جديدة تابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال بعد خروج البعثة الحالية، منوهاً إلى ضرورة تقديم كافة سبل الدعم للحكومة الصومالية لتحقيق الأمن والاستقرار.

ولفت المتحدث باسم الخارجية إلى أن اللقاء شهد أيضاً مناقشة ملف البحيرات العظمى، وسد النهضة، والتحديات الأمنية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في دول القرن الأفريقي، وفق بيان الوزارة نفسه.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى