عربي ودولى

غوتيريش يحيل فتوى العدل الدولية بشأن إنهاء الاحتلال إلى الجمعية العامة

أفادت الأمم المتحدة أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، سيقوم فورًا بإحالة فتوى محكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة، التي طلبت مشورة المحكمة بشأن الإجراءات المتعلقة بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في بيان صدر عن الأمم المتحدة باسم غوتيريش أن الأمر متروك للجمعية العامة لتقرر كيفية المضي قدمًا في هذا الشأن. وأكد غوتيريش ضرورة “قيام الأطراف بإعادة الانخراط في المسار السياسي الذي طال انتظاره نحو إنهاء الاحتلال وحل الصراع بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية”.

وقال: إن المسار الوحيد القابل للتطبيق هو رؤية الدولتين – إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة تمامًا وديمقراطية ومتواصلة وقابلة للحياة وذات سيادة. وكانت محكمة العدل الدولية قالت إن استمرار وجود “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، وإنها ملزمة بإنهاء وجودها فيها بأسرع وقت ممكن.

واعتبرت المحكمة، في بيان نشرته عبر حسابها على منصة “إكس”، أمس الجمعة، وقدمت فيه رأيها الاستشاري بخصوص احتلال “إسرائيل” للأراضي الفلسطينية، أن سياسات “إسرائيل” الاستيطانية واستغلالها للموارد الطبيعية في الأراضي الفلسطينية تمثل انتهاكاً للقانون الدولي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى