عربي ودولى

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف في بنجلاديش

قلق الاتحاد الأوروبي

أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم /الجمعة/ عن قلقه العميق إزاء تصاعد أعمال العنف والخسائر المأساوية في الأرواح التي وقعت في سياق الاحتجاجات الأخيرة في بنجلاديش. جاء ذلك في بيان نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي.

دعوة لتجنب العنف

أكد الاتحاد الأوروبي أنه ينبغي تجنب المزيد من العنف والتوصل إلى حل سلمي للوضع في أسرع وقت ممكن، وذلك في إطار عملية تدعمها سيادة القانون والحريات الديمقراطية. وشدد على أهمية العمل من أجل تهدئة الأوضاع وتجنب التصعيد.

تصاعد الاحتجاجات

بدأت الاحتجاجات في بنجلاديش قبل أسابيع بسبب نظام الحصص في الوظائف الحكومية، لكن أعمال العنف تصاعدت بشكل كبير في الأيام الأخيرة. وقامت السلطات البنغالية بقطع خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول عدة مرات لأسباب “أمنية” في أعقاب أعمال العنف الشديدة التي أحاطت باحتجاجات الطلاب.

مطالب المحتجين

يطالب الطلاب بإلغاء حصة 30% المخصصة لأسر الذين قاتلوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971. ويرى المحتجون أن هذه الحصص أدت إلى انتشار البطالة على نطاق واسع في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، حيث يوجد في بنجلاديش نحو 32 مليون شخص عاطلون عن العمل أو التعليم من بين عدد سكان يبلغ 170 مليون نسمة. وقد أسفرت الاحتجاجات عن مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة المئات في الأيام الأخيرة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى