حوارات وتحقيقات

د. حسن نافعة لـ”أخبار الغد”: إقامة الدولة الفلسطينية لن يكون إلا بالنضال المسلح أو السياسي

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الهيئة العامة للكنيست تبنت مشروع قرار يؤكد رفض إقامة دولة فلسطينية، وذلك بعد القرار الذي اتخذه الكنيست في فبراير/شباط الماضي، برفض الاعترافات الدولية “أحادية الجانب” بالدولة الفلسطينية.

وينص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية غرب الأردن”، ويعتبرأن “إقامة دولة فلسطينية سيشكل خطراً وجودياً على إسرائيل وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”.

وفي هذا الصدد صرح د. حسن نافعة استاذ علوم السياسية بجامعة القاهرة لموقع اخبار الغد إن قرار الكنست الإسرائيلي ليس له قيمة من الناحية القانونية لأنه ليس هو السلطة التي من الممكن أن تتخذ قرار مثل هذا القرار بإقامة الدولة الفلسطينية، أو عدم إقامتها، إقامة دولة فلسطينية بالنضال المسلح أو النضال السياسي أو الاثنين معا وبالتالي هو ليس قرار يمكن للكنست أن يتخذه اول حتي الحكومة الصهوينية أن تقرر مثل هذا القرار.

لكن هناك اوضاع سياسية محلية ودولية تدفع الكنست لاتخاذ هذا القرار ، خصوصا أمام هذا التدافع لدعم القضية الفلسطينية كاسبانيا وبلجيكا وغيرهم من دول الأوروبية الداعمة للقضية الفلسطينية.

كما أضاف نافعة لأخبار الغد إقامة الدولة الفلسطينية، أصبحت مسألة وقت بسبب النضال السياسي والعسكري ضد الكيان الصهويني استطاع الفلسطينيين علي إعادة فكرة الاستقلال وبناء الدولة بأيديهم وليس يأيدي الآخرين، وهذا يعطي ثمار تدريجيا وبالتالي هذا تعبير عن خوف إسرائيلي من التجمع العربي والدولي مع القضية الفلسطينية.

كما قالت سابقا أنه في النهاية الدولة الفلسطينية لن تتحقق إلا بالنضال المسلح أو السياسي بتوحد العرب ضد الكيان الصهيوني

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى