مصر

بتهمة التطاول على الذات الإلهية.. أحمد دومة يثير الجدل بديوان “كيرلي” ودول عربية تمنع نشره

أثار ديوان «كيرلي»، للناشط السياسي أحمد دومة، غضب رواد التواصل الاجتماعي لتطاوله على الذات الإلهية وتناوله عبارات مخالفة للشريعة الإسلامية، مما دفع عدة دول عربية مثل السعودية والإمارات إلى منع نشر وتداول هذا الديوان.

وجاءت العبارات المثيرة للجدل في الديوان كالتالي: «زحمة السؤالات بتأذي خاصة والوضع صامت.. تبدأ الوحدة فـ نافوخي فابدأ أهذي.. والقى -دون الناس بحالها- قيامتي قامت.. زحمة السؤالات جنون تبتدي بـ ليه اتخلقت؟.. ثم تسحلني في طريق آخره هو الرب كان منحاز لمين.. لـ اللي عاشوا يطلبوا دم الحسين.. ولا لكلاب السكك.. يعني ربنا في اللحظة دي كان قلبه فين؟.. في للاظوغلي ولا في الميادين».

اختتم دومة ديوانه بإهداء وعتاب لله والوطن والنفس والأنثى وجيل يناير، وجاءت كلماته كالتالي: «لله: على انحيازه للقتلة وأولاد الزنا.. للوطن: على احتفائه بهم.. للنفس على عاديتها في الفوادح.. للأنثى على الطمأنينة والزلزلة.. لجيل يناير على الصحبة قياما واقترابا وتكسرا».

أثار الديوان غضبًا عارمًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالب المستخدمون بوقف نشر الديوان من دار النشر، بينما أعلن آخرون امتناعهم عن شرائه.

وردت الدكتورة منى سلامة على ما نشر في الديوان، موضحة على فيسبوك: «ما نعلمه لأولادنا هو أن الخير من عند الله، والشر ما اكتسبته أنفسنا (مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ). لسنا كالملائكة المجبولون على طاعة الله ولا يعصونه».

وتابعت سلامة: «ما أمرهم ميزنا الله بأن مُنحنا حرية الاختيار بين الخير والشر وإلا لما كان هناك حاجة لثواب وعقاب وجنة ونار. الخير والشر هو بلاء الإنسان وامتحانه في الدنيا وكل نفس بما كسبت رهينة».

علق مصطفى بشير، أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي: «أسلوب منحط. مفكر نفسه كده روش وانه أعدل من ربنا. كل عذاب الدنيا يهون من لحظة رضا في الجنة. وكل نعيم الدنيا لا يغني من لحظة عذابِ في النار».

وجاء تعليق آخر: «هو الانسان ليه بيحب يفكر نفسه انه عليم بكل حاجة وبيحب يبين نفسه محدش بيفكر بنفس طريقته هو وصل لدرجة الانحطاط دي عشان يكلم ربه بالطريقة دي أستغفر الله».

ومن الجدير بالذكر أن أحمد دومة نظم وقفة أمام نقابة الصحفيين ليهتف بأن مصر مشاركة في الحصار على غزة، مطالبًا بفتح معبر رفح.

وقد خرج دومة من السجن بعفو رئاسي رقم 348 في 19 أغسطس 2023 بعد قضائه 10 أعوام من أصل 15 عامًا حكم عليه بها في القضية المعروفة باسم «أحداث مجلس الوزراء».

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى