عربي ودولى

الولايات المتحدة تدرس التشكيك في سلطة المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل

تدرس إدارة بايدن تقديم طلب قانوني للتشكيك في سلطة المحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار بشأن جرائم الحرب المزعومة في غزة.

وفقًا لمصادر مطلعة، تعتزم الولايات المتحدة تقديم “طلب صديق للمحكمة” لمعارضة قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالسعي لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يواف غالانت. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوسع من قبل إدارة بايدن لمنع المملكة المتحدة من إسقاط استئنافها القانوني المقدم إلى المحكمة.

وقد أثار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذه القضية مع نظيره البريطاني ديفيد لامي على هامش قمة الناتو الأخيرة في واشنطن، مؤكدًا على أهمية مواصلة الطعن في اختصاص المحكمة على المواطنين الإسرائيليين.

وصرح مسؤول أمريكي قائلاً: “إن إدارة بايدن تعارض بشدة قرار المدعي العام للمحكمة بالسعي إلى إصدار أوامر اعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين. نحن نرى أن هذا الإجراء غير مبرر وخارج نطاق اختصاص المحكمة.”

من جانبه، أكد البيت الأبيض في بيان سابق: “طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين أمر مثير للغضب. لا يوجد تكافؤ بين إسرائيل وحماس، وسوف نقف دائما إلى جانب إسرائيل ضد التهديدات لأمنها.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى