عربي ودولى

جرهام: قصف المليشيا للقرى وتمركزها في المناطق الزراعية يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان

استمرار قصف الأعيان المدنية

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور جرهام عبد القادر، إن استمرار المليشيا المتمردة في قصف الأعيان المدنية، القرى، وكافة مؤسسات خدمات المواطنين يشكل تحديًا كبيرًا للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان. وأشار في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي للوزارة إلى أن هذا التصرف يهدد حياة المدنيين ويزيد من معاناتهم اليومية.

التسرب إلى المحميات البرية والمشاريع الزراعية

أوضح الوزير أن تسرب المليشيا المتمردة إلى تخوم المحميات البرية ومواقع المشاريع الزراعية يعد تحديًا مستمرًا للقوانين الدولية المتعلقة بحماية البيئة والتراث الطبيعي والثقافي. هذا السلوك يعيق حق الإنسان في العمل والإنتاج والعيش بكرامة، مما يزيد من حالة الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة.

نهب المقرات والمنظمات

أكد وزير الثقافة والإعلام أن ولاية جنوب دارفور أعلنت عن نهب المليشيا لمقرات 58 منظمة دولية ووطنية بالإضافة إلى مفوضية العون الإنساني ومخازن الأدوية التي كانت تخدم نحو 163 مركزًا صحيًا بمحليات الولاية. كما تم نهب المخزون الغذائي لبرنامج الغذاء العالمي بالكامل، الذي كان يغطي ولايتي جنوب وشرق دارفور، إضافة إلى سرقة جميع الآليات والسيارات والجرارات.

استهداف المدنيين ومنع المساعدات الإنسانية

أشار الدكتور جرهام إلى استمرار المليشيا في استهداف المدنيين في الفاشر ومنع وصول المساعدات الإنسانية، مما يزيد من معاناة السكان المحليين. ومع ذلك، أكد الوزير أن الولايات التي لم تتأثر بأعمال التمرد تشهد استقرارًا في الخدمات وانسياب المواد البترولية وانتظام السلع الاستهلاكية والخدمات الصحية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى