عربي ودولى

دراسة أممية: ركام غزة جراء الحرب يحتاج إلى 15 عاما لرفعه

قالت دراسة للأمم المتحدة إن الركام في غزة يحتاج إلى 100 شاحنة وقد يستغرق 15 عاماً لرفع نحو 40 مليون طن من الركام، في عملية تتراوح تكلفتها بين 500 و600 مليون دولار، بحسب ما نشرته صحيفة “الغارديان” الإثنين 15 يوليو/تموز 2024.

وفقاً لصحيفة الغارديان، فإن هذه الاستنتاجات ستسلط الضوء على التحدي الهائل المتمثل في إعادة بناء الأراضي الفلسطينية بعد أشهر من الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى تدمير هائل للمنازل والبنية التحتية. بحسب التقييم الذي نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الشهر الماضي، فقد تضرر 137,297 مبنى في غزة، أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، من بينها، جرى تدمير ما يزيد قليلاً عن ربعها، ونحو عشرها تعرض لأضرار جسيمة، والثلث تعرض لأضرار متوسطة.

كما خلص التقييم إلى أنه سيكون من الضروري إنشاء مواقع ضخمة لدفن النفايات التي تغطي ما بين 250 و500 هكتار (618 إلى 1,235 فدانًا)، اعتمادًا على مقدار ما يمكن إعادة تدويره.

في مايو/ أيار الماضي، قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن إعادة بناء المنازل في غزة التي دُمّرت خلال الحرب، قد تستغرق حتى عام 2040 في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، حيث تبلغ تكلفة إعادة الإعمار الإجمالية في جميع أنحاء القطاع ما يصل إلى 40 مليار دولار.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى