أحزاببيانات ومواقفمقالات ورأى

غد الثورة الليبرالي يدين محاولة اغتيال ترامب ويدعو لحماية الديمقراطية

إدانة من حزب غد الثوره ابشأن محاولة اغتيال دونالد ترامب

حزب غد الثوره الليبرالي المصري، برئاسة الدكتور أيمن نور، يعرب عن إدانته الشديدة لمحاولة اغتيال الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الحالي للولايات المتحدة، دونالد ترامب.

إن اللجوء إلى العنف ضد أي شخصية سياسية هو أمر خطير و مرفوض ويشكل تهديدًا خطيرًا لاستقرار الدول والمؤسسات الديمقراطية.

و نؤكد على ضرورة حماية العملية الديمقراطية في كل بلدان العالم وضمان سلامة جميع المرشحين والمسؤولين. خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تقدم نفسها بوصفها النموذج الديمقراطي الأمثل علي مستوي العالم •

لم تكن هذه المحاولة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، فقد سبقها العديد من المحاولات لاغتيال رؤساء ومرشحين، كان أبرزها اغتيال الرئيس جون فيتزجرالد كينيدي في 22 نوفمبر 1963.

اما محاولة اغتيال ترامب الأخيرة فربما تكون الأخطر بسبب توقيتها الحساس في ظل الانتخابات الرئاسية الامريكيه المشحونة وبفعل الأجواء السياسية والعسكرية المعقدة، سواء في أوكرانيا أو فلسطين أو شرق آسيا في إطار الصراع مع الصين حول تايوان.

تأتي هذه المحاولة أيضًا في ظل تزايد الشائعات حول احتمالات تنحي الرئيس الحالي جو بايدن عن الترشح أو حتى الاستمرار في الرئاسة للفترة المتبقية من ولايته بسبب الضغوط السياسية والصحية.

إن هذه الأحداث تضع الولايات المتحدة الامريكيه في موقف غير مسبوق على مستوى المرشحين للبيت الأبيض والانقسام الحاد الذي يعصف بالمجتمع الأمريكي. و تتصاعد التحذيرات من احتمالات اندلاع صدامات قد تؤدي لحرب أهلية أو انفصال بعض الولايات عن الاتحاد الفيدرالي، وما يزيد من تعقيد المشهد الداخلي تدهور الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

هذه الأحداث تذكر المتابعين للشأن الدولي، بالاضطرابات التي شهدها الاتحاد السوفيتي والمعسكر الاشتراكي في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، والتي أدت إلى انهيار القطب الثاني في العالم وتفكك المعسكر الذي كان يقوده.

وعلى الرغم من أن الجهة التي تقف وراء محاولة اغتيال ترامب لم تتضح بعد، سواء كانت الدولة العميقة أو مافيات شركات تصنيع الأسلحة أو تعبيرًا عن توتر داخلي شديد،

فإن هذه الحادثة تؤكد على خطورة الوضع الداخلي في الولايات المتحدة. ففي حال فوز ترامب في الانتخابات المقبلة، سيكون بعقلية المصارع، انتقاميا وعنيفا في خصومته،فضلا انه سيواجه تحديات داخلية كبيرة إلى جانب التحديات الخارجية.

لذلك، يجب على انظمة الحكم في بلادنا، التوقف عن الرهان التقليدي على احد المرشحين ومراجعة الذين طالما نظرية أن 99% من أوراق اللعبة بيد الإدارة الأمريكية، و أن يعيدوا النظر في هذه النظرية.

الأحداث الأخيرة تظهر إمكانية التفلت من الإملاءات الأمريكية وهو التوجه الذي بدأ ينمو لدي بعض الدول المعروفة بـ”صداقتها” العتيقة لواشنطن.مثل المملكة العربية السعودية وغيرها •

ويدعو حزب غد الثوره إلى إعادة رسم سياسات النظام الرسمي المصري على نحو يخرج هذا النظام من مهاوي التخاذل او الخنوع ، ويتحول إلى نظام داعم لاستقلال الارادة الوطنية وللحريات والحقوق ومتجاوزا لكافة عوائق النهوض من الكبوة الداخلية وداعم للتضامن العربي والإسلامي والإقليمي. **الدكتور أيمن نور** رئيس حزب غد الثوره الليبرالي باريس في : ١٤-٧-٢٠٢٤

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى