إقتصاد

الأونكتاد : مصر تتصدر أفريقيا كأكبر مستقطب للاستثمارات الأجنبية للعام الثاني على التوالي

أكد تقرير حديث صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن مصر حافظت على مكانتها كأكبر مستقطب للاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا للعام الثاني على التوالي، متغلبة على التحديات الاقتصادية العالمية.

وفقًا للتقرير، استحوذت مصر على 18.6% من إجمالي الاستثمارات في أفريقيا البالغة 52.6 مليار دولار في عام 2023، مسجلة تدفقات استثمارية بلغت 9.8 مليار دولار. وقد أشاد التقرير بالجهود المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، بما في ذلك تطبيق نظام الشباك الواحد للمشاريع الاستثمارية وتشكيل المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية.

برزت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمحور رئيسي للاستثمارات، حيث أبرمت اتفاقيات لمشاريع الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر بقيمة إجمالية تبلغ 10.8 مليار دولار. كما أعلنت مجموعة من المستثمرين عن صفقة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 4 مليارات دولار.

إن هذه النتائج تؤكد نجاح سياسات الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز جاذبية مصر كوجهة استثمارية رائدة في المنطقة.”

وأضافت السيدة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة: “نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس ثقة المستثمرين الدوليين في الاقتصاد المصري. سنواصل العمل على تحسين بيئة الأعمال وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى