عربي ودولىفلسطين

الإمارات تتصدر قائمة الدول التي زادت صادراتها إلى إسرائيل رغم التوترات الإقليمية

تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول التي زادت صادراتها إلى إسرائيل، حيث شهدت صادراتها زيادة بقيمة 201 مليون دولار، وفقًا لأحدث بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي في 27 يونيو الماضي.

تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بزيادة قدرها 174 مليون دولار.

وكشفت البيانات زيادة في قيمة واردات إسرائيل خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2024 مع 33 شريكاً تجارياً من أصل 120 شريكاً تجارياً مسجلين، في حين تراجعت وارداتها مع 62 منهم، وظلت ثابتة مع 25 آخرين مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023.

ويأتي ذلك في ظل تراجع عام في الاستيراد بقيمة 3.588 مليار دولار نتيجة الحرب على غزة، ما يعادل نسبة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وبلغت الصادرات الإماراتية إلى إسرائيل خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري 1.189 مليار دولار مقارنة بـ 988 مليون دولار في الفترة ذاتها من عام 2023، بنسبة زيادة قدرها 20%.

إذا استمرت الصادرات الإماراتية في النمو بالوتيرة ذاتها، فمن المتوقع أن تصل إلى 2.8 مليار دولار بنهاية عام 2024، مقارنة بـ 2.3 مليار دولار في عام 2023 و1.9 مليار دولار في عام 2022، ما سيجعل الإمارات تتقدم لتصبح المصدّر التاسع لإسرائيل، لتحل مكان بريطانيا التي ستتراجع للمركز الحادي عشر نتيجة تراجع صادراتها خلال الحرب.

ورغم تراجع صادرات تركيا إلى إسرائيل بقيمة 565 مليون دولار في الشهور الخمسة الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، تظل تركيا في المركز الخامس بين المصدرين.

وقد أثارت هذه الزيادة في الصادرات الإماراتية إلى إسرائيل مجددًا النقاش حول “الجسر البري” المزعوم الذي يربط الإمارات بإسرائيل عبر الأراضي السعودية والأردنية، والذي سبق لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن نفى وجوده.

تزايد التجارة بين الإمارات وإسرائيل يطرح تساؤلات حول هذا الجسر في ظل تصاعد استهداف الحوثيين للسفن المتوجهة إلى موانئ إسرائيل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى