مصر

تعزيز التعاون الإسلامي لمواجهة الإسلاموفوبيا: لقاء بين نائب رئيس إندونيسيا وشيخ الأزهر

استقبال نائب رئيس إندونيسيا لشيخ الأزهر

استقبل الدكتور معروف أمين، نائب رئيس جمهورية إندونيسيا، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، في القصر الرئاسي الإندونيسي. تضمن اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهة تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وتداعياتها على المجتمعات الإسلامية عالميًا.

تنسيق الجهود بين دول ومؤسسات العالم الإسلامي

أكد شيخ الأزهر أن العالم الإسلامي يفتقر إلى تنسيق الجهود بين دوله ومؤسساته، وإلى إيجاد صوت إسلامي موحد يعبر عن تحدياته وأزماته. وأضاف فضيلته أن الجهود المبذولة لن تكون فعالة إلا إذا كانت مدفوعة برغبة حقيقية في التغيير، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التعاون والتنسيق الكامل بين الجميع. وأشار إلى أن إقصاء أي طرف لن يؤدي إلا إلى المزيد من التشتت والانقسام، مما يفقد العالم الإسلامي بوصلة التقدم والازدهار.

الاندماج الإيجابي بين جميع المواطنين في البلد الواحد

تحدث الأزهر عن مفهوم الاندماج الإيجابي بين جميع المواطنين في البلد الواحد، مستشهداً بالدولة الإسلامية الأولى التي أسسها نبي الرحمة، وكيف قام بإرساء نظام الأخوة بين المهاجرين والأنصار من خلال “وثيقة المدينة”، التي تعكس موقفاً إسلامياً خالصاً في طبيعة العلاقة بين المسلم وغير المسلم، مبنية على الاحترام والود والتعايش والاندماج. وأكد فضيلة الإمام الأكبر سعي الأزهر الدائم لنشر وسطية الإسلام عبر جولات الحوار والمؤتمرات العالمية

أهمية زيارة شيخ الأزهر لإندونيسيا

ترحيب الشعب الإندونيسي بشيخ الأزهر

من جانبه، رحب الدكتور معروف أمين بشيخ الأزهر في بلده الثاني إندونيسيا، مشددًا على أهمية الزيارة للشعب الإندونيسي الذي يكن وداً ومحبة لفضيلة الإمام الأكبر، ويحترم الأزهر الشريف تقديراً كبيراً. وأوضح نائب الرئيس أن الأزهر يمثل مرجعية دينية وعلمية أولى للإندونيسيين، ويعد أحد أبرز العناصر التي ساهمت في تشكيل العلاقة بين مصر وإندونيسيا.

رفع مستوى العلاقات العلمية مع الأزهر

وأشار نائب الرئيس إلى سعي بلاده لرفع مستوى العلاقات العلمية مع الأزهر عبر تأسيس مكتب لتطوير تعليم الطلاب الوافدين في إندونيسيا، بهدف تأهيلهم قبل انتقالهم للالتحاق بجامعة الأزهر. وأكد على أهمية الطلاب الإندونيسيين باعتبارهم نواة العلماء المستقبليين وقادة المجتمع.

التعاون بين بيت الزكاة والصدقات المصري وهيئة الزكاة الإندونيسية

أعرب نائب الرئيس الإندونيسي عن تقديره للجهود المبذولة في تنسيق التعاون بين بيت الزكاة والصدقات المصري وهيئة الزكاة والصدقات الإندونيسية، خاصة فيما يتعلق بتجهيز قوافل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. وأكد موقف إندونيسيا الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني والتزامها بنقل الحقيقة عن القمع والظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون في المحافل الدولية.

مواصلة العمل مع الأزهر لمواجهة الإسلاموفوبيا

أكد الدكتور معروف أمين على أهمية مواصلة التعاون مع الأزهر ومجلس حكماء المسلمين لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام على الصعيد العالمي، وتعريف الشباب الغربي بوسطيته وسماحته، وتدحض الادعاءات الكاذبة حوله. وحذر من خطورة تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا في الدول الغربية وتأثيرها السلبي على أمن الجاليات المسلمة واستقرارها.

مؤتمرات عالمية للحوار عن مكانة المرأة في الإسلام

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى