عربي ودولى

تدخل إسرائيل في الانتخابات الفرنسية يثير غضب ماكرون

قدّم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، شكوى لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بسبب التدخل “غير المقبول” في الانتخابات الفرنسية. ووفقًا لموقع “أكسيوس”، أعرب ماكرون عن غضبه خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو بسبب الثناء العلني الذي قدمه وزير شؤون الشتات الإسرائيلي، عميخائيل شيكلي، للمرشحة المتطرفة من اليمين، مارين لوبان.

تصريحات شيكلي المثيرة للجدل

قدّم شيكلي تصريحات إيجابية متكررة حول لوبان وحزبها التجمع الوطني على الرغم من تاريخهما في معاداة السامية. أضاف شيكلي في مقابلة سابقة خلال هذا الشهر أن لوبان ستكون “ممتازة لإسرائيل”، مما يشبه رأي نتنياهو فيها. وخلال المكالمة الهاتفية بين ماكرون ونتنياهو قال الأول “هذا غير مقبول”، معبرًا عن اعتراضه على تصريحات شيكلي، وفقًا لمصادر تعرف على المحادثة لموقع “أكسيوس”.

نتائج الانتخابات البرلمانية

أفشل تحالف الأحزاب اليسارية والوسطية انتصار حزب لوبان اليميني المتطرف في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد. تصدّر التجمع الوطني في الجولة الأولى قبل أن ينجح الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية في الجولة الثانية، متفوقًا على التجمع الوطني وأنصار ماكرون.

رد نتنياهو

أكّد نتنياهو لماكرون خلال المحادثة تعليماته لوزرائه بعدم التعليق على الانتخابات الفرنسية، لكن استمرّ شيكلي في دعمه للتجمع الوطني. يشهد لوبان والتجمع الوطني بمواقف قوية تجاه قضايا الشأن الخارجي، إلى جانب اتهامات بالانزياح نحو الإسلاموفوبيا في السنوات الأخيرة. وسُبق لزعيم حزبها السابق، جان ماري لوبان، أن واجه اتهامات بمعاداة السامية وأثار غضبًا بتصريحاته المشبوهة حول غرف الغاز النازية باعتبارها “جزءًا من التاريخ”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى