عربي ودولى

 القناة 12 العبرية : تصاعد الخلاف بين نتنياهو وغالانت: إقالة مرتقبة لوزير الجيش

خلفية التوتر بين نتنياهو وغالانت

ذكرت القناة العبرية الثانية عشرة أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ينوي إقالة وزير الجيش يوآف غالانت في أقرب فرصة، مما أدى إلى تصاعد حدة الخلاف بين نتنياهو ومسؤولين آخرين في الليكود من جهة، وغالانت من جهة أخرى. وأشارت القناة إلى تزايد الاعتقاد في حزب الليكود خلال الأشهر الأخيرة بأن غالانت “لم يعد جزءًا من الائتلاف”، وبالتالي يجب عزله من منصبه ودفعه للانسحاب من الليكود طواعية.

اشتباهات وتسريبات

تشتبه دائرة نتنياهو في قيام غالانت بتسريب محتوى اجتماعات سرية لمجلس الوزراء بهدف تشويه سمعة رئيس الوزراء. وأضافت أن مسؤولين اتهموا غالانت باستغلال قضية التجنيد لتقويض الحكومة من الداخل عبر خلق فجوة بين الليكود والمتدينين. لفتت القناة إلى أن حزب الليكود يرى في العطلة الصيفية فرصة مناسبة لإقالة غالانت، حيث يقل احتمال حدوث اضطرابات سياسية تؤدي إلى انتخابات مقارنة بفترات انعقاد الكنيست.

سوابق إقالة غالانت

يذكر أن نتنياهو كان قد أقال غالانت قبل عام ونصف بسبب آرائه حول التعديلات القضائية، مما أدى إلى احتجاجات شعبية واسعة أجبرت نتنياهو على التراجع عن قراره. ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بدعم أمريكي وأوروبي، مستهدفًا المستشفيات والمباني السكنية ومنازل المدنيين الفلسطينيين، ومانعًا دخول الضروريات الأساسية. وأسفر العدوان المستمر عن استشهاد 38,295 شخصًا، وإصابة 88,241 آخرين، ونزوح نحو 1.9 مليون من سكان القطاع، وفقًا لبيانات الأمم المتحد

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى