عربي ودولى

صحيفة فرنسية: هذه الدول العربية كانت ترغب في فوز اليمين الفرنسي

ذكرت صحيفة ماريان الفرنسية أن بعض الدول العربية كانت ترغب في فوز اليمين المتطرف في فرنسا. وقالت الصحيفة في تقرير للكاتب “كونتين مولر” إن كل من مصر والمغرب والإمارات وإسرائيل كانت تريد فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية الأخيرة قبل أن يفاجئ اليسار الجميع ويفوز بمقاعد الأغلبية.

وأضافت الصحيفة أن على مدار السنوات القليلة الماضية، زاد التحالف المكون من المغرب، مصر، الإمارات العربية المتحدة، وإسرائيل ودعمهم لليمين المتطرف الذي حصل في 2018 على 143 مقعدًا في الانتخابات التشريعية.

وأوضحت أن تلك العلاقات بين اليمين المتطرف وتلك الدول العربية قد تكون تاريخية أو حديثة، لكنها دائماً كانت قائمة على اغتنام الفرص، بالرغم من التصريحات العلنية لبعض أعضاء الحزب والذين يتبنون سياسة معادية للأجانب، خاصة تجاه المهاجرين من أصل مغاربي والمسلمين، فإن الجبهة الوطنية لم تكن مرفوضة من قبل بعض الأنظمة العربية الديكتاتورية، حيث كانت الأخيرة أكثر اهتماماً بمصالحها الخاصة بدلاً من التماسك الأيديولوجي والأخلاقي المحتمل.

ولفتت الصحيفة إلى دور اليمين المتطرف في يد إسرائيل وتلك الدول للتأثير على دولة قطر ودروها السياسي بعد الربيع العربي، ولإخماد كل الأصوات المعادية للسامية وعدم الاعتراف بدولة إسرائيل وحقها في الوجود، وختم التقرير بقوله: إن الإمارات العربية المتحدة ومصر تحاربان كل أشكال الإسلام السياسي التي تعتبرها، منذ الربيع العربي تهديداً لها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى