عربي ودولى

محاولات لتفادي اعتقال نتنياهو في أوروبا أثناء زيارته للولايات المتحدة

كشفت وسائل الإعلام العبرية أنّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس إمكانية اعتقاله في أوروبا أثناء توجهه إلى الولايات المتحدة. وذلك بناءً على “مذكرة اعتقال” صادرة من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأفادت الهيئة البث الإسرائيلية العامة بأن مكتب نتنياهو قام بفحص مدى قدرة الطائرة الحكومية الخاصة برئاسة الوزراء “كيناف تسيون” على الهبوط في محطة أوروبية في طريقها إلى واشنطن، من الناحية القانونية الدولية. وذلك بعد اكتشاف عدم قدرة الطائرة على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي من تل أبيب إلى واشنطن بسبب امتلائها بالركاب.

وأوضحت الهيئة أن مكتب نتنياهو درس عدة خيارات للتوقف في أوروبا، مثل عقد اجتماع رسمي في جمهورية التشيك أو المجر، إلا أنه فضّل في النهاية تجنب التوقف تماماً والقيام برحلة مباشرة رغم ضرورة تقليص عدد الركاب إلى 60 راكباً بحد أقصى.

وأكدت الهيئة أن هذه الخطوات تأتي في ضوء طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي من هيئة المحكمة إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت. وفي حال إصدار هذه المذكرات، سيتوجب على جميع الدول الأعضاء في المحكمة الالتزام بها وتوقيف الشخص المطلوب عند دخوله أراضيها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى