إقتصاد

إصدار قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة بالبورصة المصرية

قرار جديد من رئيس البورصة المصرية

أصدر اليوم الأربعاء أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية القرار رقم 795 لسنة 2024 بإصدار قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها بالبورصة المصرية. وافق مجلس إدارة البورصة المصرية على قواعد تداول تلك الشهادات، كما وضع مجلس إدارة شركة “تسويات لخدمات التقاص” قواعد إجراء التسوية بالتنسيق مع البورصة المصرية.

الدور البناء للهيئة العامة للرقابة المالية

أشاد رئيس البورصة المصرية بالدور البناء الذي قامت به الهيئة العامة للرقابة المالية في وضع الإطار التشريعي للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها. قامت الهيئة بإصدار قواعد القيد والشطب، وكذلك معايير اعتماد سجلات الكربون الطوعية المحلية، وأيضا معايير قيد جهات التحقق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية.

تطوير نظام التداول والتسوية

أعلن الشيخ أن البورصة المصرية قد أتمت تطوير نظام التداول الخاص بشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في شهر ديسمبر 2023، وذلك من خلال شركة “مصر لنشر المعلومات” (egid)، الذراع التكنولوجي للبورصة المصرية. كما تم تطوير نظام تسوية التعاملات عليها من خلال شركة “تسويات لخدمات التقاص” المملوكة للبورصة المصرية. وأضاف الشيخ أنه يشعر بالفخر لنجاح كوادر شركتي (egid) وتسويات في تطوير نظامي التداول والتسوية.

إعادة هيكلة الموقع الإلكتروني

في إطار إعداد منظومة متكاملة لتداول شهادات الكربون، قامت إدارة البورصة المصرية بإعادة هيكلة الموقع الإلكتروني للسوق ونشر كافة قواعد العمل باللغتين العربية والإنجليزية وعرضهما بشكل متقابل، تيسيرا على كافة أطراف السوق. هذه الخطوة تضمن شفافية أكبر وتسهيل الوصول إلى المعلومات لجميع المعنيين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى