مصر

مصر..تعرّف على أبرز قرارات حكومة مدبولي في اجتماعها الأول

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، بالتشكيل الوزاري الجديد، وتضمن الاجتماع عدة قرارات مهمة تتعلق بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. وجاءت القرارات كالآتي:

مشروعات اتفاقيات بترولية جديدة:

  • تمت الموافقة المبدئية على 5 مشروعات لاتفاقيات التزام بترولية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والهيئة المصرية العامة للبترول، مع عدد من الشركات العالمية والوطنية. تتضمن هذه الاتفاقيات استثمارات متوقعة نحو 200 مليون دولار في مناطق مختلفة تشمل شمال بورفؤاد البحرية وجنوب نور البحرية بالبحر المتوسط، ومنطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل، بالإضافة إلى تعديل اتفاقية الالتزام لمنطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية، ومنطقة تنمية جنوب الضبعة.

تعديل اتفاقية التعليم العالي مع الولايات المتحدة:

  • وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثامن لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية. تهدف الاتفاقية إلى خلق قوى عاملة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي.

اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي مع سلطنة عمان:

  • وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب بين مصر وسلطنة عمان، وذلك لتعزيز التعاون وتنمية الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.

العفو عن بعض المحكوم عليهم:

  • وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد الثاني والسبعين لثورة 23 يوليو 1952.

تخصيص أراضٍ لمشروعات تنموية:

  • تمت الموافقة على تخصيص مساحة 4.94 فدان من الأراضي ناحية مركز فرشوط بمحافظة قنا لاستخدامها في إقامة مجزر نصف آلي.
  • تخصيص مساحة 3580.1 فدان بمحافظة البحيرة لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتنفيذ مشروعات تنموية.
  • تخصيص مساحة 138.89 فدان بمحافظة البحيرة لصالح نفس الجهاز لتنفيذ مشروعات إضافية.

مد خدمة الأطباء والمهن الطبية:

  • وافق المجلس على مشروع قرار بمد خدمة 210 أطباء، وكيميائي واحد، و4 مراقبين صحيين، لمدة عام بعد بلوغهم السن القانونية.

القرارات والتوصيات الهندسية:

  • اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اللجنة الهندسية الوزارية بشأن الإسناد للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال في 43 مشروعاً لوزارات الإسكان والنقل والموارد المائية والري وصندوق التنمية الحضرية.

إنهاء النزاعات الحكومية:

  • اعتماد التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل في 50 منازعة.

التعاقدات العامة:

الموافقة على طلبات التعاقد وفقاً لأحكام المادة 78 من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، بما في ذلك تنفيذ برامج الرصد البيئي للمياه الساحلية والبحيرات المصرية لعام 2024/2025، وعقدي إنابة مع الهيئة العامة للطرق والكباري لمحافظة الإسكندرية لمباشرة إجراءات التعاقد لعدد من المشروعات التنموية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى