عربي ودولىمصر

حمدين صباحي في مقابلة مع “روسيا اليوم”: المقاومة العربية مفتاح تحرير فلسطين

في لقاء مع الإعلامي سلام مسافر على برنامج “قصارى القول” بقناة “روسيا اليوم”، أكد السياسي المصري حمدين صباحي أن القضية الفلسطينية تبقى القضية الرئيسية على الصعيد الشخصي وعلى مستوى التيار الناصري في مصر والتيار القومي العربي من المحيط إلى الخليج.

وشدد صباحي على ضرورة النضال لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر، مؤكدًا أن “ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”.

وأشار صباحي إلى أن كل من يقاوم في العالم العربي يعبر عن هذا الخط، مضيفًا أن الراية التي رفعها جمال عبد الناصر يرفعها اليوم كل مقاوم، بما في ذلك حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي.

وقال: “كل من يصوب البندقية العربية للعدو الصهيوني يسير على نهج المقاومة”.

وأكد صباحي أن توثيق العلاقات مع كل من يقف ضد إسرائيل يصب بشكل قاطع في مصلحة مصر، موضحًا أن التطبيع مع إسرائيل ليس له مكان في مصر، وأن مصر تبقى قائدة للأمة العربية رغم معوقات اتفاقية كامب ديفيد. وأضاف: “مصر تستطيع؛ إذا أرادت؛ مقاومة العدو وإسقاط هذه الاتفاقية”.

وعلى الصعيد الداخلي، أعرب صباحي عن ترحيبه بتقليص عدد الوزراء من الجيش في الحكومة الجديدة، مطالبًا بالمزيد من هذه الخطوات ليتفرغ الجيش لدوره الوطني كحامي للأمن القومي.

وأكد أن المصريين لا يولون اهتمامًا كبيرًا لتشكيل الحكومة الجديدة في ظل عدم تغيير رئيسها، مشيرًا إلى أن ما تحتاجه مصر هو تغيير جاد في السياسات وليس تغيير الأشخاص.

فيما يخص الشأن الدولي، عبر صباحي عن سعادته بفوز جيريمي كوربين في بريطانيا، مشيرًا إلى دعمه للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن المخاوف العربية تجاه إيران هي جزء منها حقيقي ومنطقي، بينما الجزء الأكبر مفتعل يثيره المشروع الصهيوأمريكي لصرف العرب عن عدوهم الاستراتيجي.

وأعرب عن تفاؤله بفوز الإصلاحي مسعود بزشيكان في إيران، معربًا عن أمله في استمرار خطوات إيجابية تجاه الخليج العربي ودعم القضية الفلسطينية.

واختتم صباحي حديثه بتأكيد أن الدم الطاهر لشعب غزة وصمود المقاومة سيعود بالإيجاب على القضية الفلسطينية ومصر، مؤكدًا أن فلسطين أصبحت أيقونة لكل الباحثين عن العدل في العالم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى