مصر

مصر..جولة من المباحثات لإقامة حاجز تحت الأرض على حدود غزة!

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن مباحثات تجري في القاهرة حول مسألة الحدود بين مصر وغزة. وذكرت الهيئة أن الوفد الإسرائيلي الذي زار القاهرة الاثنين ناقش مع المصريين والأمريكيين إقامة حاجز مطور تحت الأرض على طول حدود غزة مع مصر.

ونقلت عن مسؤولين كبار في المنظومة الأمنية الإسرائيلية قولهم إنهم ضد التنازل عن مواقع استراتيجية مثل معبر رفح ومحور فيلادلفيا، الذي كانت قد احتلته قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مايو الماضي.

من جانبه قال البيت الأبيض، إن الفريق الأمريكي بقيادة مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية يجري في القاهرة مناقشة مسار التفاوض بين “إسرائيل” و”حماس”. وأضاف في تصريح للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قوله: “لم نكن لنرسل فريقاً إلى المنطقة لو لم نكن نعتقد أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه مسؤولون إسرائيليون ضالعون بالمفاوضات حول صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس” عن أنهم “فوجئوا” بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حوّل شروطه للصفقة حتى أصبحت تضع صعوبات أمام المحادثات مع مصر. ونقل موقع “واينت” العبري، اليوم الاثنين، عن مسؤول أمني قوله إن نتنياهو أصدر بيانه حول شروطه للصفقة من أجل عرقلة المحادثات مع مصر، والمس باحتمالات تقدم صفقة تبادل أسرى.

وأضاف المسؤول أن “هذا السلوك ليس لائقاً، وسيضر باحتمالات إعادة المخطوفين إلى الديار”. وتنطلق جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين “إسرائيل” و”حماس”، هذا الأسبوع، وسط ضغوط متزايدة في الداخل الإسرائيلي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى