فلسطين

كاتب إسرائيلي: يحيى السنوار حقق أهدافه وإسرائيل بحاجة لصفقة تسوية مع حماس

أكد الكاتب الإسرائيلي بن درور يميني، اليوم الثلاثاء، أن رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، يحيى السنوار، قد حقق كل ما أراده من الحرب، مشيرًا إلى أن تل أبيب عليها القبول بصفقة تسوية مع الحركة.

وجاء ذلك في مقال نشره يميني في صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وأوضح يميني أن السنوار نجح في إعادة طرح القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، نزع الشرعية عن وجود إسرائيل، إفشال تطبيع السعودية مع تل أبيب، وضعضعة العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

مشيرًا إلى أن هذه الأهداف قد تحققت بشكل كبير.

وأشار الكاتب إلى أنه نتيجة لهذه التطورات، يجب على إسرائيل القبول بصفقة تسوية مع حماس، وإلا ستعمق فشلها في ظل عدم القدرة على تحقيق النصر المطلق وأهدافها المعلنة من الحرب.

وفي حديثه عن مقترح الصفقة، قال يميني إن تل أبيب تتعامل مع “نسختين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

موضحًا أن المقترح الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو الماضي يتضمن وقف إطلاق النار بناء على توصيات نتنياهو.

وأضاف أن نتنياهو رغم ذلك يعارض علنًا وقف إطلاق النار لأغراض سياسية، مما يجعله في “صراع مع نفسه”.

ودعا الكاتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لقبول الصفقة لأن البديل عنها سيكون أسوأ، متمثلًا في استمرار الخسائر الإسرائيلية بمقتل الجنود، وعدم قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم في غلاف غزة وشمال إسرائيل، فضلاً عن الخسائر الاقتصادية وتراجع الموقف الإسرائيلي دوليًا.

وشدد يميني على أن كل ما يحققه الجيش الإسرائيلي من نجاحات تكتيكية في غزة سرعان ما يتحول إلى نجاح إستراتيجي لحماس، مشيرًا إلى أنه لا طائل من استمرار الحرب ويجب إنهاؤها بقبول الصفقة حتى ولو كانت سيئة، لأنها تعني انتصار حماس.

ورغم الأنباء عن تقدم المفاوضات خلال الأيام الماضية، أكد نتنياهو الأحد الماضي أن إسرائيل تتمسك خلال مباحثات الصفقة بـ”العودة إلى القتال حتى تحقيق جميع أهداف الحرب”، ومنع عودة من وصفهم بـ”المسلحين” إلى شمال غزة.

في المقابل، تعارض حماس هذا المطلب، مطالبة بوقف دائم لإطلاق النار، وعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى