إقتصاد

رويترز تتوقع تراجع التضخم في مصر للشهر الرابع على التوالي

توقعت وكالة رويترز من خلال استطلاع رأى أجرته أن التضخم في مصر يواصل تباطؤه للشهر الرابع في يونيو، وذكرت الوكالة أن قراءة التضخم ستعكس الزيادة التي شهدتها أسعار الخبز المدعوم بنسبة 300% في الأول من يونيو، والتي يعتمد عليها ملايين المصريين. ومع ذلك، يعتقد معظم المحللين أن تأثيره سيكون متواضعا نظرًا لوزنه الخفيف نسبيا في مؤشر أسعار المستهلك وتباطؤ التضخم بين المواد الغذائية الأخرى.

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المناطق الحضرية إلى متوسط ​​27.5% في يونيو من 28.1% في مايو، وفقًا لتوقعات 17 محللًا. وكان التضخم قد تباطأ من أعلى مستوى سجله في سبتمبر عند 38.0%، لكنه قفز مرة أخرى في فبراير بشكل غير متوقع إلى 35.7%.

وشهد بنك جولدمان ساكس تأثيرات أساسية إيجابية جنبًا إلى جنب مع انخفاض التضخم في المواد الغذائية الأخرى مما أدى إلى إبقاء التضخم عند 2% على أساس شهري. وفي حين يتوقع غالبية المحللين الذين شملهم الاستطلاع أن يهدأ التضخم بشكل أكبر، يرى آخرون أنه يتسارع، بما في ذلك باركليز، الذي يتوقع أن يصل التضخم الرئيسي إلى 32.3%.

وقال البنك إن ارتفاع أسعار الخبز المدعوم من شأنه أن يدفع التضخم إلى مستوى أعلى خلال الفترة المتبقية من العام. ويتوقع المحللون أن يتباطأ التضخم أكثر في العام المقبل، على الرغم من أن بعض المخاطر الصعودية المرتبطة بالزيادات المتوقعة في الأسعار المحددة، بما في ذلك أسعار الوقود والأدوية والأسمدة والغاز الطبيعي.

وقالت منى بدير من بنك البركة «هذه التعديلات يمكن أن تمارس ضغوطا تصاعدية على التضخم، مما قد يعطل الاتجاه النزولي المتوقع.» وتوقع متوسط ​​تسعة من المحللين أن ينخفض ​​التضخم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الوقود وبعض أنواع المواد الغذائية، إلى 26.7% من 27.1% في مايو. بحسب أموال الغد

وفرضت مصر في مارس إجراءات تقشفية مرتبطة بحزمة دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة للسيطرة على مواردها المالية. وشملت هذه الإجراءات انخفاض قيمة العملة بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في العملات الأجنبية، ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر مايو غدًا الأربعاء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى