فلسطين

ارتفاع مأساوي في عدد شهداء غزة دراسة بريطانية تجاوز عدد شهداء الاحتلال 186 ألف

حذرت دراسة أجراها فريق من الخبراء ونشرتها المجلة الطبية البريطانية “لانسيت” من أن عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة قد يصل إلى أكثر من 186 ألف.

وقد بلغ العدد الرسمي للشهداء الفلسطينيين منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في تشرين الأول/أكتوبر 38153 شهيداً. إلا أن الدراسة أكدت أن هذا الرقم قد لا يعكس الواقع الحقيقي، نظراً لأن الآلاف من الضحايا قد دفنوا تحت الأنقاض أو توفوا بسبب الآثار غير المباشرة للتدمير الذي لحق بالبنية التحتية للرعاية الصحية والإمداد بالغذاء والمياه في غزة.

وتوقعت الدراسة أن يكون إجمالي عدد الشهداء مرتفعاً بسبب شدة الصراع وطبيعة الدمار الواسع الذي لحق بالبنية الأساسية للرعاية الصحية، والنقص الحاد في الغذاء والمياه والمأوى، وعدم قدرة السكان على النزوح إلى أماكن آمنة، وفقدان التمويل للأونروا، وهي واحدة من المنظمات الإنسانية القليلة التي لا تزال تعمل في قطاع غزة.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد الجثث المدفونة تحت الأنقاض قد يتجاوز 10 آلاف، حيث تم تدمير 35% من مباني غزة. كما لاحظت أن أسماء الكثير من الضحايا المدنيين الذين يُمكن التعرف عليهم غالباً ما يتم حذفها من قوائم الشهداء التي تصدرها الوزارة، وأن عملية جمع البيانات باتت أكثر صعوبة بالنسبة لوزارة الصحة بسبب تدمير البنية التحتية.

وناشدت الدراسة وقف إطلاق النار فوراً وتوزيع المساعدات الإنسانية في القطاع، كما أكدت على الحاجة إلى توثيق “حجم وطبيعة المعاناة” في غزة بدقة، باعتبار ذلك أمراً بالغ الأهمية لضمان المساءلة التاريخية والاعتراف بالتكلفة الكاملة للحرب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى