مصر

مصطفى مدبولي من مجلس النواب: لن نفرط في حصتنا بمياه النيل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية العمل على تحقيق أمن مصر المائي من خلال تعزيز التعاون مع دول حوض النيل والقرن الأفريقي.  جاء ذلك خلال عرضه برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية.

وأكد مدبولي أن “أمن مصر المائي وأمن الطاقة والأمن السيبراني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي”. وشدد على ضرورة عدم التفريط في حصة مصر من النيل التي تمثل الحياة لكل المصريين، مع العمل على تقليل الفاقد من المياه، وترشيد استخدام مياه الري، وحماية المياه من التلوث.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة ستحرص على تعزيز العلاقات مع الدول العربية ودول الجوار الجغرافي من خلال العلاقات الثنائية وعبر جامعة الدول العربية، مؤكداً على الأهمية الجوهرية لتلك العلاقات باعتبارها صمام أمن المنطقة. وأوضح أن مصر ستبادر بالتفاعل والإسهام في تشكيل توازنات إقليمية.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة ستسعى خلال فترة البرنامج إلى تعزيز الشراكات الدولية والانضمام إلى التحالفات العالمية، مما يعزز من موقف مصر على الساحة العالمية ويتيح فرصاً جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما أكد على استمرار سياسات التوازن الاستراتيجي التي تنتهجها الدولة المصرية في ظل حالة الاستقطاب الدولي، ومواصلة الدور المصري الرائد في النظام متعدد الأطراف للدفاع عن المصالح المصرية في المحافل الدولية.

وفيما يتعلق بمحور أمن الطاقة، أوضح مدبولي أن الحكومة تهدف إلى تأمين وتنويع مصادر الطاقة التقليدية، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والبنية التحتية، وتنويع شبكات الطاقة، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة. كما أكد على تعزيز الأمن السيبراني من خلال الأطر التنظيمية والتشريعية والتعاون الدولي في هذا الصدد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى