عربي ودولى

اليسار الفرنسي يحقق مفاجأة انتخابية ويطيح بمعسكر اليمين المتطرف

تقدم تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في الانتخابات الفرنسية، بحصوله على أكبر عدد من المقاعد في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، فيما جاء تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون”الوسطي” في المركز الثاني، بينما حل حزب “التجمع الوطني” (اليميني المتطرف) بزعامة ماريان لوبان في المركز الثالث، بحسب التوقعات الأولية واستطلاعات الرأي.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن “الرئيس إيمانويل ماكرون يحلل حالياً نتائج الانتخابات البرلمانية، وسينتظر وضوح الصورة الكاملة في البرلمان قبل اتخاذ القرارات اللازمة”.

وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية أن “الرئيس كضامن لمؤسساتنا سيحترم اختيار الشعب الفرنسي”، فيما ذكر رئيس الوزراء الفرنسي جابرييل أتال، أنه سيعرض استقالته على الرئيس إيمانويل ماكرون، مؤكداً أن “معسكري السياسي ليس له أغلبية الليلة”. وأضاف أتال: “لا يمكن تشكيل أغلبية مطلقة من قِبل الأحزاب المتطرفة بعد الانتخابات البرلمانية. حقبة جديدة لبلدنا تبدأ الليلة بالبرلمان أقوى من أي وقت مضى”.

وقالت مؤسسات رائدة لاستطلاعات الرأي، الأحد، إن ائتلاف “الجبهة الشعبية الجديدة” اليساري فاز بأكبر عدد من المقاعد في الجولة الثانية من الانتخابات، ما يضعه على الطريق لتحقيق فوز غير متوقع على حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف دون تحقيق الأغلبية المطلقة في البرلمان.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى