بيانات ومواقف

ماهر المذيوب : يوجّه نداءً عاجلاً لإنقاذ المحامي التونسي الأستاذ نور الدين البحيري

ماهر المذيوب يوجه نداءً عاجلاً إلى السيدة مارغريت ساترثوايت، المقررة الخاصة المعنية باستقلال القضاء وحقوق المحامين، وإلى منظمات الدفاع عن القضاء المستقل والمحامين المضطهدين: أنقذوا زميلكم المحامي التونسي الأستاذ نور الدين البحيري من براثن الاعتقال التعسفي والموت البطيء.

قال ماهر المذيوب، نائب رئيس مجلس النواب التونسي للفترة النيابية 2019-2024، مناشدًا المجتمع الدولي للتدخل العاجل لإنقاذ المحامي التونسي نور الدين البحيري. نؤكد دعمنا القوي للأستاذ نورالدين البحيري في كفاحه من أجل العدالة والديمقراطية في تونس، ونطالب بإطلاق سراحه الفوري وجميع السجناء السياسيين في البلاد. يعاني البحيري من ظروف سجن قاسية، حيث اعتُقل بناءً على تهم مزيفة ويتعرض لقمع شديد داخل السجن، مما يشكل خطرًا جسيمًا على حياته.

في موجة احتجاجات وإضرابات مستمرة لليوم الحادي عشر على التوالي، يواصل المحامي التونسي المعروف بنزاهته، نور الدين البحيري، اعتصامه وإضرابه عن الطعام أمام محكمة التعقيب. بعد اعتقاله قبل 17 شهرًا بتهمة نشر منشور مشكوك في صحته وفقًا للتحقيقات التقنية، يسعى البحيري لضمان توفير الضمانات الأساسية لمحاكمة عادلة.

مع مرور عيد ميلاده في 10 يوليو، يتذكر الناس دور البحيري كوزير للعدل في تونس من عام 2011 إلى عام 2013، وانتخابه كنائب في مجلس نواب الشعب للفترة النيابية 2014-2024. البحيري اشتهر بنضاله المستمر لمدة 40 عامًا من أجل حقوق الإنسان والحريات، وتعزيز سلطة القضاء العادل وسيادة القانون.

تشهد هذه الاحتجاجات القوية والواضحة رفضًا حاسمًا للتغييرات غير الدستورية في تونس. فقد دعا البحيري إلى مقاومة سلمية مدنية ضد الانقلاب الذي شهدته البلاد في يوليو 2021. على الرغم من التحديات والمخاطر التي يواجهها، كالاعتقالات التعسفية والتهديدات بالسجن، فإنه يُظهر شجاعة في الدفاع عن قيم العدالة والحق والديمقراطية.

بعد أن تعرض لاختطاف واختفاء قسري دام 67 يومًا، وأُطلق سراحه في حالة صحية متردية، تم اعتقال البحيري مرة أخرى في فبراير 2023 بتهمة نشر منشور يخالف القانون، على الرغم من عدم وجود أي دليل على وجود هذا المنشور وفقًا للفحوصات الفنية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى