مصر

رويترز: حماس توافق على مقترح أمريكي لإجراء مفاوضات حول الأسرى

ذكرت وكالة “رويترز” أن حركة حماس وافقت على مقترح أمريكي لإجراء مفاوضات بشأن أسرى الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت الوكالة عن مصدر كبير في حركة حماس قوله إن “الحركة قبلت مقترحا أمريكيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود والرجال، بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الحرب على غزة”.

وأوضح المصدر لـ”رويترز” أن “الحركة تخلت عن مطلب التزام إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستقبل بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع”. وأضاف  المصدر في “حماس” ببوكابة أن “الاقتراح الجديد يشمل ضمان الوسطاء تحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق”.

وذكرت “رويترز” أن “مسؤولا فلسطينيا مطلعا على جهود الوساطة الدولية الرامية لتحقيق السلام، أشار إلى إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل و”حماس” في غزة”.

كما نقلت “رويترز” عن مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي أن “هناك فرصة حقيقية في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق”، ويعكس ذلك تغيرا كبيرا مقارنة مع “مواقف إسرائيل السابقة في الحرب عندما كانت تقول إن الشروط التي وضعتها حماس غير مقبولة”. ولفتت “رويترز” إلى أن متحدثاً باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يرد بعد على طلب التعليق الذي أرسل له يوم السبت.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى