صحافة عربيةعربي ودولى

الولايات المتحدة تُعلن عن “اختراق” في محادثات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل

أعلنت الولايات المتحدة عن تحقيق “اختراق” كبير في محادثات وقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل، مشيرة إلى أن الطرفين اقتربا من التوصل إلى اتفاق ينهي القتال الدائر في قطاع غزة.

وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس: “لقد حققنا اختراقاً”، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن الأمر قد يستغرق أياماً لإبرام اتفاق، موضحاً أن هناك “عملاً مهمًا” لا يزال قائماً.

وأشار المسؤول إلى أن التطور الجديد جاء نتيجة “تعديل كبير” في مطالب حماس، مؤكداً أن إسرائيل مستعدة للموافقة على وقف إطلاق النار.

من جهته، رحب البيت الأبيض بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتفويض مفاوضيه بالتعامل مع وسطاء أمريكيين وقطريين ومصريين في محاولة لإبرام الاتفاق، وذلك بعد إجراء مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو.

وتصر حماس على ضرورة ضمان أن يؤدي الانفاق الأولي لتبادل الأسرى إلى نهاية دائمة للحرب وأن لا يستأنف الاحتلال عدوانه على القطاع المحاصر.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف من تحول وشيك لعدوان الاحتلال على غزة إلى حرب شاملة مع حزب الله.

وقد أعلن الحزب يوم الخميس إطلاقه أكثر من 200 صاروخ وطائرة مسيرة على دولة الاحتلال رداً على اغتيال أحد كبار قادته على يد جيش الاحتلال يوم الأربعاء.

وتؤكد الولايات المتحدة على أن التوصل إلى اتفاق في غزة من شأنه أن يوفر مخرجاً لصراع كبير يلوح شبحه في الأفق بين دولة الاحتلال وإيران.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى