حوارات وتحقيقاتمصر

أيمن نور في حوار لـ فرانس 24: المطلوب هو تغيير السياسات أكثر من تغيير الوجوه

آثار الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد العديد من الأسئلة والتساؤلات بشأن دوافعها وتأثيرها على مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية في البلاد.

خصوصا بعد استمرار مصطفى مدبولي رئيسا للحكومة مرة أخرى.

تركزت التساؤلات حول تغييرات في القيادة العسكرية، ما يشير إلى احتمال تبدل في الديناميكيات الداخلية داخل المؤسسة العسكرية الحاكمة في مصر.

هل هناك خلافات سابقة تدفع إلى هذه الإجراءات؟ وما هي تداعيات هذه التغييرات على السياسات الداخلية والخارجية للبلاد؟

في هذا السياق، حاورت قناة فرانس 24 الدكتور أيمن، السياسي الابارز ورئيس حزب غد الثورة للحديث حول تفاصيل التغييرات الوزارة الجديدة.

ما رأيك في التعديلات الحكومية الأخيرة التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

طبعا من الطبيعي اجراء تعديلات حكومية وخصوصا في هذه الولاية الرئاسية الجديدة وان يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتغيير جميع من هم في المناصب الحساسة في الدولة اليوم

التعديلات الوزارية لها علاقة بأحكام دستورية تقتضي بتشكيل حكومة جديده بعد ولاية رئاسيه جديده فاز فيها السيسي وبالتالي هذا الأمر كان واردا و متوقعا منذ عدة أشهر و لكنه تأخر حتى اللحظات الأخيرة .

وعندما تم اقامه مصطفى مدبولي واعاده تعيين مصطفى مدبولي مره اخرى مضى شهر كامل على التفاوض واختيار اسماء الوزراء والحقيقة ان هذه مده ربما تكون موجوده في بعض دول العالم لكنها من المرات القليلة التي حدثت في مصر مده طويله بهذا الشكل لتشكيل الحكومة

هل يمكننا القول أن هذه التعديلات تعكس تغييرات داخل المؤسسة العسكرية الحاكمة في مصر؟

يعني أعتقد والله اعلم ان هناك امور كثيره ما زالت غير معلومة بدرجه كافيه لكن المؤكد ان تغير وزير الدفاع ورئيس الاركان او بالأصح رئيس الاركان مما اقتضى تغيير وزير الدفاع وراءه.

و في الأصل هناك خلافات في وجهات النظر خلافات سابقه خاصة الفريق عسكر اللي كان رئيس الاركان يعني سبق ان تعرض للأبعاد من القوات المسلحة وتدخل المشير طنطاوي بواسطة بينه وبين السيسي هذه المسالة استغرقت بعض الوقت لكن يبدو ان هذه المشكلات لم تنتهي

ما دلالة هذا التغيير في الوقت الحالي؟

أقاله عسكر كانت تقتضي اقاله وزير الدفاع وانا أعقد ان تغيير وزير الدفاع ورئيس الاركان هذا هو التغيير الاهم والأخطر في ظل ان مصر تشهد على حدودها الشرقية والغربية والجنوبية حروب في غاية الخطورة وفي غاية التهديد للأمن القومي المصري.

وبالتالي هذا التغيير في هذا التوقيت لابد ان يكون وراءه ما ورائه من اسباب ودوافع قويه لان الوضع الطبيعي في مثل هذه الحالات لا يتم تغير وزير الدفاع ورئيس الأركان.

الحقيقة ان التغيير ده له دلاله ان الامور ليست على ما يرام في العلاقات البينية بين سلطه رئاسة الجمهورية وسلطه القوات المسلحة او رموز من القوات المسلحة زي اسامه عسكر.

والحقيقة ان الهدف من التغيير هو ابعاد اسامه عسكر أكثر منه ابعاد محمد زكي وزير الدفاع.

هل شملت هذه التغيرات أجهزة المخابرات أيضًا؟

اعتقد ان المخابرات وفقا لقانون هي جهاز مدني غير تابع للحكومة ولا للقوات المسلح هي تابعه مباشره لرئاسة الجمهورية.

وبالتالي كمان شخص عباس كامل اعتقد انه قريب جدا من عبد الفتاح السيسي وبالتالي غالبا لن يكون هناك تغيرات كبيره في جهاز المخابرات وفقا لتقريري وليس معلوماتي.

ماذا عن التغيير في وزارة الخارجية واستبعاد سامح شكري؟

أعتقد ان استبعاد سامح شكري يأتي بالتقادم والمدة الطويلة التي قضاها في موقعه كوزير خارجيه يعني ليس له ملامح وبالتالي ليس له مشاكل فلا اعتقد ان سامح شكري ابعد لأسباب محدده.

لكن الرجل قضى أكثر من 10 سنوات في هذا الموقع ويبدو انه يعني كان لابد من التغيير لكن هو السؤال من جاء بعده وهل هو أفضل أم لا.

ما هو مٌثار الأن بشان الوزير الجديد مسائل بعضها لافت للنظر ومتكرر في وزارات مختلفة مثل شبهات ماليه عندما كان سفيرا لمصر في برلين.

وهناك وقائع لا تنم على الدبلوماسية او على يعني الحس الدبلوماسي من بينها حديث كان معه في قناه الحياه المصرية يسالوه عن كيفيه تواصل المصريين في ليبيا اثناء الازمه بوزارة الخارجية فقال لفظ خارج عن القانون وعن العرف وعن الاعراف الدبلوماسية فهل هذا هو الاختيار الافضل.

نعم الرجل لديه خبره جيده في اوروبا نعم الرجل يعني تجول بين سفارة اسرائيل وسفارات بروكسل وبرلين وغيرها واعتقد ان مؤسسه الخارجية المصرية كانت تستحق اختيار أكثر حضورا وكاريزما وتاريخ دبلوماسي اكبر شويه

ما تأثير هذه التعديلات على الاقتصاد المصري؟

الحقيقة لو كان لدينا مشكلة في تغير الأسماء فهناك أسماء كثيرة قد تغيرت المشكلة هي التغيير في السياسات هل السياسات تغيرت هل بقاء مصطفى مدبولي في حد ذاته.

وانا اذا كنت بتكلم عن بعض الشبهات الفساد فاعتقد قبل ان يعين وزيرا للأسكان كان لديه ملف الرقابة الإدارية ولديه معلومات كثيره في هذا المجال لكن مصطفى مدبولي رئيس الحكومة هو نفسه رئيس الحكومة السياسات لم يعلن عن تغييرها.

فلسفه الوزاره الحقيقه هي ذات الفلسفة التي ادارت الامور خلال السنوات الماضية وبالتالي تغيير جوهري اعتقد ان هذا غير متوقع.

كيف ترى ردود فعل الشعب المصري على هذه التعديلات؟

كعادة المصريين، هناك حالة من السخرية على السوشيال ميديا بسبب بعض الاختيارات العجيبة والغريبة. الشعب يأمل في تغيير حقيقي وجوهري، ولكن يبدو أن التعديلات الحالية لن تلبي هذه التطلعات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى