حوارات وتحقيقات

رئيس حزب التحالف الوطني السوداني لـ”أخبار الغد”: مصر تسعى لتهدئة الأوضاع في السودان

في خطوة هامة اعتبرها مراقبون خطوة لكسر الحاجز النفسي وبناء الثقة بين الأطراف المتنازعة، تستضيف وزارة الخارجية المصرية السبت والأحد 6-7 يوليو من الشهر الجاري، مؤتمر يجمع فرقاء السودان لمناقشة وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية.

يأتي هذا الحدث في وقت تجتمع فيه أطراف سياسية متباينة تحت سقف واحد لأول مرة منذ اندلاع الحرب في السودان قبل نحو 15 شهراً.

ووجهت الدعوة إلى أكثر من 50 قيادة من القوى السياسية والمدنية والمجتمعية في السودان، بما في ذلك شخصيات قومية ورجال دين وإدارات أهلية، لللعمل على تحقيق توافق واسع ووضع أسس قوية للمصالحة والسلام في البلاد، ويأتي ضمن جهود دولية وإقليمية لدعم السودان في تجاوز التحديات الحالية وتعزيز الحوار والتفاهم بين الأطراف المختلفة.

في هذا السياق أكد كمال إسماعيل، رئيس المكتب التنفيذي لحزب التحالف الوطني السوداني، عن نيته المشاركة في أعمال مؤتمر القاهرة الذي ستنظمه وزارة الخارجية المصرية في العاصمة الإدارية خلال الفترة من 6 إلى 7 يوليو 2024م.

وأوضح إسماعيل في تصريح خاص لموقع أخبار الغد أن هذه المشاركة تأتي في إطار جهود الوصول إلى توافق في الرؤى بين القوى السياسية والمدنية في السودان، بهدف وقف الحرب وتحقيق السلام، وإرساء الحكم المدني الديمقراطي.

وأشاد إسماعيل بدور مصر، مشيراً إلى العلاقة التاريخية العميقة بين السودان ومصر، والتي تمكنها من لعب دور فعال في إنهاء الحرب وتعزيز السلام في السودان والمساهمة في تهدئة الأوضاع في القارة الأفريقية.

كما أكد على أهمية مجموعات عمل المؤتمر الثلاثة، التي تتناول الوضع الإنساني، والترتيبات الفنية والعسكرية لوقف الحرب، والرؤية السياسية، في وضع أسس عملية واقعية لوقف النزاع وتأمين مستقبل مستقر للسودان.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى