فلسطين

حماس تتوقع رداً إسرائيلياً على مقترح صفقة تبادل الأسرى ووقف النار غداً السبت

أعلنت حركة حماس الفلسطينية أنها تتوقع رداً إسرائيلياً على مقترح صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة غداً السبت، مشيرة إلى أنها ترفض الكشف عن التفاصيل في الوقت الحالي.

وقال أسامة حمدان لوكالة “فرانس برس”: “نحن لا نرغب بالتحدث عن تفاصيل هذه الأفكار، بانتظار أن نسمع رداً غالباً سيكون اليوم أو غداً”.

وأوضح حمدان: “إذا كان الرد إيجابياً فعند ذلك سيتم الحديث عن هذه الأفكار بالتفصيل لأننا سندخل في البحث التنفيذي لهذه الأفكار، وهذا أمر لن يحتاج وقتاً طويلاً”.

وأضاف حمدان أن “لم يكن هناك مقترح جديد مسلّم بل هناك نقاط محددة جرى التداول حولها، نحن لا نتحدث عن مقترح جديد أو شيء جديد، بل هي نفس الورقة التي تمت الموافقة عليها والجانب الإسرائيلي اعترض عليها”.

وتابع: “نأمل أن يكون موقف الإدارة الأميركية حازماً في إلزام الجانب الإسرائيلي بهذه الأفكار، وبالتالي يتم وقف الحرب”.

يأتي ذلك بعد طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من رئيس جهاز الموساد التوجه إلى قطر بعدما طرحت حركة حماس “أفكاراً” جديدة لوضع حد للحرب.

تقدم كبير وفرصة حقيقية

وكان مسؤول أميركي كبير قد صرّح أمس الخميس أن “الاقتراح الذي قدمته حماس يتضمن تقدماً كبيراً جداً”، وذلك بعد الإعلان عن أن حماس أوصلت ردها حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة للوسطاء.

وأضاف المسؤول الأميركي: “يمكننا المضي قدماً في صفقة التبادل”، مشدداً على أن “الأمر يعتمد على نتنياهو”.

كما أشار إلى أن “هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة”.

وتستمر جهود وسطاء، من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة، منذ أشهر للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح 120 أسيراً متبقين في غزة.

وتقول حماس إن أي اتفاق يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، فيما تؤكد إسرائيل أنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى