تغريدات

فضيحة في التشكيل الوزاري المصري: وزير التعليم يشتري شهادة دكتوراه من جامعة وهمية!

نشر الزميل الصحفي حسام الهندي تقريراً استقصائياً على صفحته الرسمية في تويتر يكشف فيه عن أن وزير التربية والتعليم المصري الجديد اشترى شهادة دكتوراه من جامعة وهمية

حيث جاءت التغريدة صادمة ومهينة للتعليم والحكومة المصرية، وهذا يشكل مهزلة في التشكيل الوزاري المصري فقد تبيّن للزميل حسام الهندي بأن وزير التعليم الجديد اشترى شهادة دكتوراه من جامعة وهمية دون وجودها فعليًا.

وقد كشفت التفاصيل عن هذه الواقعة المحزنة بعد نشر تحقيق استقصائي على يد الصحفي الاستقصائي حسام الهندي. وتساءل الصحفي في تغريدته على “تويتر” عن حقيقة شهادة الدكتوراه المُدعى حصول الوزير عليها من جامعة كارديف سيتي.

هذا الكشف يثير تساؤلات حول مصداقية التشكيل الوزاري وعن الإجراءات التي تتخذها الحكومة في تعيين الوزراء.

وتعد هذة الفضيحة انتهاكًا صارخًا للأخلاقيات والقيم الأساسية للتعليم والحكم. وعلى الحكومة المصرية أن تتصرف بسرعة للتأكد من صحة هذه الاتهامات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المسؤولين عن هذا الفعل غير الأخلاقي

وقد اوضحت التغريدة بأنه عقب الإعلان عن تولي وزير التربية والتعليم المصري الجديد محمد عبداللطيف الحقيبة الوزارية، انتشرت السيرة الذاتية للوزير وكان من ضمن انجازاته حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لاسم الجامعة (كارديف سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية) وموقعها الموقع الالكتروني https://ccu-edu.us فهي جامعة وهمية، تمنح أوراقا وشهادات وهمية، ولا يوجد لها حرم جامعي أيضا.

وليست جامعة كارديف العريقة في بريطانيا Cardiff university. والجامعات الوهمية تكون عادة شركات دون حرم أو أعضاء هيئة تدريس تمنح أوراق أو شهادات غير معترف بها أكاديميا.

وبالنظر في موقع جامعة كارديف سيتي نجد أن الجامعة الوهمية استخدمت صورة على موقعها الالكتروني باعتبار أنها لحرم الجامعة، ولكن الصورة لكلية Trinity التابعة لجامعة كامبريدج (Trinity College Great Court).

والعنوان المنشور في الموقع الالكتروني للجامعة الوهمية أيضا يخص مبنى لتأجير المكاتب لإنشاء الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن البحث عنه هنا 1016 16 ST NW , WASHINGTON,DC 20036 , USA والبريد الإلكتروني للجامعة مختلف عن دومين الجامعة نفسها ودومين البريد الإلكتروني معروض للبيع.

وبالبحث في أرشيف دومين الجامعة الوهمية https://ccu-edu.us نجد أنه في عام 2010 كان يخص اسم جامعة أخرى وليست جامعة كارديف

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى