عربي ودولى

صربيا تبيع أسلحة بملايين الدولارات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي


كشف تقرير صحفي صادم عن قيام شركة أسلحة صربية ذات علاقات ممتدة مع الإمارات العربية المتحدة ببيع أسلحة بملايين الدولارات إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على قطاع غزة. ولا تقتصر تجارة الأسلحة الصربية على إسرائيل فحسب، بل تمتد إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة أيضًا.

وبحسب تقرير نشره موقع Balkan Insight، فقد قامت شركة Yugoimport-SDPR، وهي شركة تجارة الأسلحة الرئيسية المملوكة للدولة في صربيا، بتصدير أسلحة بقيمة 17.1 مليون دولار على الأقل إلى الاحتلال الإسرائيلي عبر طائرات عسكرية وطائرات مدنية في عام 2024.

وكانت صربيا مورداً رئيسياً للأسلحة خلال الحرب الباردة حين كانت جزءًا من الاتحاد اليوغوسلافي. وعلى الرغم من علاقاتها الوثيقة مع روسيا، فقد مارست أنشطة تجارية تتعلق ببيع الذخيرة إلى أوكرانيا بقيمة 858 مليون دولار.

وتشير التقارير إلى أن قيمة صادرات صربيا من الأسلحة في عام 2021 بلغت نحو 1.2 مليار دولار، حيث تمتد تجارتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية، سعت صربيا إلى الحصول على مليارات الدولارات على شكل قروض من الإمارات العربية المتحدة في عام 2013.

كما أبرمت صناعة الأسلحة الصربية صفقات مع المملكة العربية السعودية، حيث باعت شركة كروسيك ألغاماً وقنابل يدوية بأسعار مخفضة للغاية لشركة سعودية في عام 2018. وخلص موقع الصحافة الاستقصائية Arms Watch إلى أن هذه الأسلحة الصربية انتهت في أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن.

وفي الوقت الذي سعت فيه صربيا إلى جذب الاستثمارات الإماراتية، كانت عيناها ترنو كذلك إلى إبرام صفقات أسلحة. وفي عام 2013، أعلنت الدولتان عن أول صفقة أسلحة بينهما قدرت قيمتها بنحو 214 مليون دولار. كما استثمرت الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير في طيران صربيا.

وفي وقت لاحق، وقعت صربيا اتفاقية مع رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في عام 2022 لبيع “كمية كبيرة من الذخيرة”.

المصدر

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى