عربي ودولى

بلينكن: لا مؤشرات على تخفيف إسرائيل هجومها على غزة

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن عدم وجود أي مؤشرات على تخفيف إسرائيل من حدة هجومها على قطاع غزة، على الرغم من تصريحات القادة الإسرائيليين حول الانتقال لمرحلة عسكرية أقل حدة.

وخلال فعالية استضافها معهد بروكينجز للأبحاث في واشنطن العاصمة، صرّح بلينكن قائلًا: “لقد سمعنا الإسرائيليين يتحدثون عن خفض كبير في عملياتهم في غزة، ويبقى أن نرى ذلك”. وتأتي تصريحات بلينكن في ظلّ استمرار سقوط ضحايا مدنيين في غزة جراء الهجمات الإسرائيلية، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 37843 و 86858 جريحًا منذ بدء الهجوم.

وأكد بلينكن على أن الولايات المتحدة تجري حوارات مع دول إقليمية حول خطة لما بعد الحرب في غزة، مشيراً إلى تبادل “أفكار ومقترحات ملموسة” مع حلفاء إقليميين لضمان عدم حدوث فراغ في غزة في حال التوصل لوقف لإطلاق النار.

وفي المقابل، استبعدت القيادة السياسية في إسرائيل أي خطة لليوم التالي في غزة، حيث رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عودة السلطة الفلسطينية أو إجراء محادثات بشأن حل الدولتين.

من جهة أخرى، أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تضغط من أجل التوصل لوقف دائم للأعمال العدائية في غزة، في حين تصرّ إسرائيل على أن أي اتفاق يجب أن يضمن لها تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى