مصر

وصمة عار كبيرة : اللواء احتياط إسحاق بريك يصف الوضع في غزة بفقدان السيطرة الإسرائيلية

وصف اللواء احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق بريك، ما يحدث في قطاع غزة بأنه “وصمة عار كبيرة بالنسبة لإسرائيل”، وعلّق قائلاً: “نحن نخسر على نطاقٍ كبير”. جاءت تصريحاته في مقابلة مثيرة للجدل مع قناة “كان” الإسرائيلية، حيث وجه انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقائد الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي.

وتحدث بريك بصراحة عن الخسائر التي تكبدتها “إسرائيل”، قائلاً: “نتنياهو يذر الرماد في العيون”، مضيفاً أن رئيس الأركان هاليفي “يريد البقاء في منصبه حتى نهاية فترة ولايته وهو يكذب”. واعتبر بريك أن الجيش الإسرائيلي على علم بأنه “يستحيل هزيمة حركة حماس”، مشيراً إلى استمرارية سقوط الجنود الإسرائيليين في قطاع غزة.

وأكد بريك أن الحديث عن استمرار الحرب “حتى نقوّض حماس هي شعارات”، داعياً الإسرائيليين إلى الاستيقاظ قبل أن يقودهم نتنياهو وهاليفي إلى “حربٍ إقليمية شاملة”. وحذّر أنه إذا “تمّ الخروج الآن إلى معركة ضد حزب الله، فستكون هذه هزيمة استراتيجية”.

وفي ضربة أخرى لنتنياهو، وجه رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت، اتهامات لاذعة له، قائلاً إنه “يريد تدمير إسرائيل”، ودعا إلى ضرورة طرده من منصبه لأنه “تعمّد تعريض حياة الجنود والمستوطنين للخطر”.

في هذا السياق، تواصل المقاومة الفلسطينية في غزة تنفيذ كمائن محكمة وعمليات قنص ضد جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في القطاع، ما أدى إلى موقعة خسائر فادحة في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وأسفر العدوان المستمر للاحتلال على غزة عن استشهاد 37,925 شهيداً، وإصابة 87,141 آخرين، بالإضافة إلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، وفقاً لبيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى