مصر

بروفايل..مَن هو بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة المصري

تسلّم السفير بدر عبد العاطي سفير مصر في بروكسل، رسميا منصب وزير الخارجية والهجرة في التشكيل الحكومي الجديد برئاسة مصطفى مدبولي والذي تم إعلانه اليوم الأربعاء، وذلك خلفا لوزير الخارجية السابق سامح شكري.

وُلد عبد العاطي في محافظة أسيوط في الثامن فبراير عام 1966، وتدرج في الحياة التعليمية حتى حصل على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة في العام 1987. وحصل عبد العاطي على دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية، إضافة إلى دبلومة المعهد الدبلوماسي، في عام 1990، وفق المعلومات المتاحة عنه

وبعدها بستة أعوام حصل وزير الخارجية الجديد على ماجستير العلوم السياسية، من جامعة القاهرة، ومن الجامعة نفسها حصل على دكتوراة في العلاقات الدولية في العام 2003.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، التحق عبد العاطي بوزارة الخارجية المصرية عام 1989، وشغل بعض المناصب فيها أنه كان ملحقًا في سفارة مصر بدولة الاحتلال الإسرائيلي. كما عمل وزير الخارجية الجديد في سفارة مصر باليابان كسكرتير ثانٍ في السفارة، كما شغل عدة مناصب في السلك الدبلوماسي، إلى أن أصبح سفيرًا للبلاد بدولة ألمانيا في العام 2015.

أبرز محطاته
– سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي حتى يوليو 2024.
– مندوب مصر الدائم لدى حلف الناتو حتى يوليو 2024.
– سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019.
– نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي للوزارة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين عامي 2013 و2015.
– نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين عامي 2012 و2013.
– مدير شؤون فلسطين بوزارة الخارجية بين عامي 2007 و2008.
– خدم في عدة مناصب بمختلف السفارات المصرية في الخارج ومنها لدى أمريكا واليابان وإسرائيل

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى