عربي ودولى

الاحتلال يوافق على بناء أكثر من 5 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن نيتها المصادقة على بناء 5 آلاف و300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وسط موجة من الانتقادات الدولية المتصاعدة. من المقرر أن يجتمع المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي في الضفة الغربية خلال يومي الأربعاء والخميس لتبني هذا القرار المثير للجدل.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام، أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على أهمية تطوير الاستيطان وعرقلة مساعي إقامة دولة فلسطينية. وفي تهديده ببناء مستوطنات جديدة، ردًّا على الاعتراف الدولي بفلسطين، أثار سموتريتش مزيدًا من التوتر في المنطقة.

يأتي هذا الإعلان في سياق تصاعد الأحداث في المنطقة، حيث أعلنت عدة دول، من بينها أرمينيا وسلوفينيا وإسبانيا والنرويج وأيرلندا، اعترافها بشكل رسمي بدولة فلسطين، ما جعل عدد الدول المعترف بها يرتفع إلى 149 دولة من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، مما يعكس الزيادة الكبيرة في عدد السكان الإسرائيليين في هذه المناطق منذ تولي الحكومة اليمينية الحالية بقيادة بنيامين نتنياهو السلطة في ديسمبر 2022.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى