مصر

اتهامات فساد تُلاحق وزير الخارجية الجديد في حكومة مدبولي..ما حقيقتها؟

نشرت صفحة الموقف المصري معلومات تفيد بفساد وزير الخارجية الجديد في حكومة مدبولي. وقالت الصفحة الرسمية للموقف المصري على موقع إكس إنه رغم كل المناصب التي شغلها بدر عبد العاطي في وزارة الخارجية من سنة 1991 لما بدأ مسيرته الدبلوماسية كسكرتير تالت للسفارة المصرية في تل أبيب، إلا إن ظهور اسمه ارتبط بتقارير عن قيام بعثة من الرقابة الإدارية في مصر بمداهمة السفارة المصرية في برلين في أبريل 2017 ومداهمة مقر إقامة عبد العاطي، للتحقيق معاه في تبديد مقتنيات للسفارة، قيل إن من بينها سجادة تراثية ولوحة زيتية، قيمتهما تصل إلى ربع مليون يورو.

وأشارت صفحة الموقف المصري إلى تقرير لموقع مدى مصر ذكر أن عبد العاطي اشترى سيارة مرسيدس على نفقة السفارة، وبدلا من تسجيلها باسم السفارة، قام عبد العاطي بتسجيلها باسمه الشخصي.

وأضاف الموقف المصري أن عددا من النشطاء والباحثين والمقيمين المصريين في برلين وجهوا اتهامات لعبد العاطي أنه يوظف السفارة للعب دور المخبر وكتابة تقارير عن أنشطة وتصريحات النشطاء والباحثين المصريين في برلين.

وأشار الصفحة إلى ما نقلته صحيفة إلموندو الأسبانية اللي نقلت عن نشطاء مصريين في برلين وصفهم للسفارة نصا بإنها: “بتشتغل كأنها جهاز أمني سري”، واستشهدت إلموندو في تقريرها بحالة الباحث المصري المعروف إسماعيل الإسكندراني الذي قبض عليه بعد عودته لمصر بعد عودته من زيارة لبرلين في إطار عمله البحثي الأكاديمي.

وذكر الموقف المصري أن تلك الاتهامات تضاعفت مع ظهور قضية موظف مصري ألماني بيعمل في مكتب المستشارة الألمانية إنجيلا مركل اتهمته ألمانيا بالتجسس لصالح المخابرات المصرية، القضية تم الإعلان عنها في تقرير المخابرات الداخلية الألمانية في يوليو 2020، لكن القبض على الموظف كان تم في ديسمبر 2019.

وقال إن الاتهام لم يكن يتعلق بنقل أي معلومات عن ألمانيا نفسها سياسية أو اقتصادية أو عسكرية لمصر، وإنما كان نشاطه بحسب الاتهام الألماني، وإنما كانت مهمته متابعة النظرة الرسمية والإعلامية الألمانية لمصر من خلال عمله في المكتب الصحفي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ذاك الوقت.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى