مجتمع مدنيمصر

عمرو هاشم ربيع يدعو إلى توحيد المعارضة المصرية في الداخل والخارج

في الذكرى الـ١١ لأحداث ٣٠ يونيو في مصر، يستمر المشهد السياسي في التطور والتحول، مع مزيج من التحديات والتوترات التي تؤثر بشكل كبير على البلاد.

وحول تطورات المشهد السياسي المصري أكد عمرو هاشم ربيع، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ورئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن المعارضة المصرية تواجه تحديات كبيرة نتيجة لمشاكل داخلية وخارجية.

وأوضح ربيع في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامية دعاء حسن على قناة الشرق أن هناك أربعة تيارات سياسية رئيسية في مصر، وهي الليبرالي، اليساري، الوسطية، والإسلامي، وأن الأحزاب تتأثر بالمناخ الخارجي، ما يؤدي إلى توجه بعضها نحو موالاة النظام السياسي القائم.

وأضاف أنه في ظل النظام الانتخابي الحالي، لا توجد فرص كافية للأحزاب السياسية للمشاركة الفعالة، معتبراً أن البرلمان أصبح واجهة وليس امتداداً شعبياً للأحزاب في الشارع.

وفيما يتعلق بتوحيد المعارضة في الداخل والخارج، دعا ربيع إلى التسامح بين النظام السياسي والمعارضة، مع التأكيد على أهمية عودة رموز المعارضة من الخارج للمساهمة في الحوار الوطني.

وفي ختام تصريحاته أوصى ربيع بضرورة إجراء حوار بناء بين أفراد المعارضة المختلفين، وحث المعارضة الداخلية على تعزيز دورها كوسيط بين النظام والمعارضة الخارجية، مع التأكيد على أن النجاح في هذه الجهود يتطلب حسن نية من النظام الحاكم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى