حوارات وتحقيقات

إعلامي سوداني لـ”أخبار الغد”: حرب السودان أثرت على القارة الإفريقية بسبب النزوح

أعلنت مصر عزمها استضافة مؤتمر يجمع كافة القوى السياسية السودانية، بهدف “التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان”، بحسب إفادة رسمية لوزارة الخارجية المصرية نشرتها على صفحتها على “فيسبوك”.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيانها أن “المؤتمر سيعقد بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين”، ويسعى لبناء التوافق “عبر حوار وطني سوداني-سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة”.

في هذا السياق قال الإعلامي السوداني آدم مهدي حسب الكريم في تصريح خاص لـ “أخبار الغد” أن الحرب في السودان هي حرب وجودية فُرضت على الدولة السودانية والجيش السوداني من قبل قوات الدعم السريع المتمردة في 15 أبريل 2023.

وأوضح مهدي أن هذه الحرب لديها أهداف سياسية واجتماعية وثقافية، مدعومة من قبل مجموعة من الدول في المنطقة العربية والإقليمية ودول الاتحاد الأوروبي.

مضيفاً أن حصيلة الحرب في السودان تجاوزت الآن 50 ألف قتيل وسببت نزوح أكثر من 7 ملايين شخص إلى دول الجوار، بالإضافة إلى تأثيرات سلبية كبيرة على الجانب الاقتصادي والاجتماعي والصحي داخل المجتمع السوداني.

وأكد آدم مهدي أن هذه الحرب بلغت ذروتها وأثرت بشكل كبير على القارة الأفريقية، مما يتسبب في مشاكل كبيرة لدول المنطقة.

مشيراً إلى أهمية الحفاظ على الدولة السودانية لأنها تمثل حماية لباقي الدول المجاورة.

وأكد الإعلامي السوداني على ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة لوقف الحرب وإيجاد حلول حقيقية لوقف القتل والنهب الذي تمارسه قوات الدعم السريع ضد الشعب السوداني، محذرًا من أن استمرار الحرب قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية بشكل كبير نظرًا لدعم قوات المرتزقة وانضمام قوات جنوب السودان لقوات الدعم السريع.

كما شدد آدم مهدي على أهمية وحدة السودانيين في الداخل ووحدة القوى المدنية والمقاتلين في السودان للقضاء على هذا النزاع بأي شكل من الأشكال.

لأن استمرار النزاع سيؤدي إلى فشل الموسم الزراعي في السودان وحدوث مجاعة.

وحذر من أن استمرار الحرب قد يجعل السودان بيئة خصبة لتواجد قوات داعش والقاعدة بسبب العمليات الإرهابية التي تقوم بها قوات الدعم السريع ضد الشعب السوداني.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى