عربي ودولى

جنرال إسرائيلي بارز: أخطأنا عندما لم نهاجم لبنان كله منذ اللحظة الأولى

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الأحد عن جنرال بارز في الجيش الإسرائيلي قوله إن إسرائيل قد أخطأت عندما لم تهاجم الدولة اللبنانية منذ اللحظة الأولى، وركزت فقط على حزب الله.

وأشار الجنرال إلى أن الوضع في حال نشوب حرب بين لبنان وإسرائيل سيكون صعباً للغاية في إسرائيل، لكنه سيكون “أكثر صعوبة بمئة مرة” في بيروت. وقد أثارت هذه التصريحات ردود فعل قوية من الجانب اللبناني والإيراني.

بيان بعثة إيران لدى الأمم المتحدة

وفي رد فعل سريع، صرحت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة أن أي “عدوان عسكري شامل” من قبل إسرائيل على لبنان سيفجر “حرب إبادة”. وجاء في البيان المنشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن “كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة”.

تصاعد التوترات والاشتباكات

منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يشهد جنوب لبنان تبادلاً شبه يومي للقصف بين حزب الله المدعوم من إيران والقوات الإسرائيلية. وقد تصاعدت حدة التوترات في الأيام الأخيرة وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعًا إقليميًا.

وأدت الاشتباكات العنيفة المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر إلى مقتل 482 شخصًا على الأقل في لبنان، منهم أغلبية من مقاتلي حزب الله و94 مدنياً، حسبما أفادت حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وعلى الجانب الإسرائيلي، قتل ما لا يقل عن 15 عسكريًا و11 مدنيًا وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

تضاعف المخاوف

ومع تضاعف التوترات والتهديدات بين الأطراف المختلفة، يستعد الشرق الأوسط لأيام عصيبة قد تحمل في طياتها تصعيدا أكبر في النزاع القائم. ويظل المجتمع الدولي في وضع تأهب، داعيًا إلى تجنب المزيد من التصعيد ومحاولة تفادي التدهور إلى حرب شاملة.


المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى