إقتصادمصر

مصر توقع أربع اتفاقيات استثمارية كبرى في مجال الأمونيا الخضراء بتكلفة 33 مليار دولار

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع أربع اتفاقيات جديدة في مجال الأمونيا الخضراء بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين الأوروبيين، وذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي المشترك المنعقد في القاهرة. تأتي هذه الخطوة بتكلفة استثمارية تصل إلى 33 مليار دولار، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

مشروع للأمونيا الخضراء

بتكلفة تصل إلى 33 مليار دولار، مصر توقع 4 اتفاقيات استثمارية

توقيع الاتفاقية الأولى

الاتفاقية الأولى تم توقيعها مع شركة داي إنفراستركشر DAI بقيمة 11 مليار دولار. تهدف الاتفاقية إلى إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء شرق بورسعيد، وقد قام بالتوقيع مراد شريف سامي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة داي إنفراستركشر.

توقيع الاتفاقية الثانية

الاتفاقية الثانية وُقِّعت مع شركة أوكيور انيرجي “OCIOR” بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 4.250 مليار دولار. تتضمن الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة لاستهداف الأسواق الأوروبية، ووقعها حسين ريحان، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيور انيرجي.

توقيع الاتفاقية الثالثة

الاتفاقية الثالثة تم توقيعها مع تحالف شركة طاقة عربية وفولتاليا “VOLTALIA” بقيمة 3.460 مليار دولار لتنفيذ مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة. وقعها عن شركة طاقة عربية خالد أبو بكر، رئيس مجلس إدارة الشركة، وباكينام كفافي، الرئيس التنفيذي للشركة، وعن شركة فولتاليا، كريم العزاوي، المدير الإقليمي للشركة، وأنجيلا أفريكانو، رئيس المشروعات الخاصة بالشركة.

توقيع الاتفاقية الرابعة

الاتفاقية الرابعة شملت شركات: بريتيش بتروليوم، مصدر “MASDAR”، حسن علام للمرافق، وإنفينيتي باور القابضة، وبلغت تكلفتها الاستثمارية 14 مليار دولار. تستهدف الاتفاقية إنشاء مشروع للأمونيا الخضراء بميناء السخنة، ووقعها كل من: نادر زكي، الرئيس الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة بريتيش بتروليوم، وأندرياس بيرينجر، مدير إدارة تطوير الأعمال والشؤون التجارية بشركة مصدر للهيدروجين الأخضر، وكريم حفظي، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق، ومحمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس إدارة شركة إنفينتي باور القابضة.

اهتمام متزايد من الشركات العالمية للاستثمار في مصر

علق وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قائلاً: “توقيع اتفاقيات اليوم يعكس الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية للاستثمار في مصر، ويؤكد الثقة في الاقتصاد المصري. الجهود المبذولة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لزيادة الاستفادة من المزايا والحوافز الاستثمارية تُعد عاملًا حاسمًا في استقطاب هذه الاستثمارات.”

فيما أشار أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى الجهود المستمرة لتعزيز التعاون مع الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يسهم في الترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، خصوصًا في ظل حزم الحوافز الاستثمارية الأخيرة التي أطلقتها الدولة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى