حوادث وقضايا

قتل وانتحار.. ظواهر متكررة بين الفتيات والشباب بسبب الزواج

في واقعة باتت تتكرر في مصر، يشهد المجتمع تزايدًا في حالات قتل الفتيات والشباب بعد إنهاء خطوبتهم. حيث لقيت شابة مصرعها على يد خطيبها بعدة طعنات نافذة إثر شجار بينهما بسبب رفضها الزواج به، ثم ألقى الخطيب بنفسه من الدور الخامس. في واقعة أخرى، مات شاب بسبب ابتعاده عن حبيبته، وأسرة كاملة قررت البقاء معًا حتى آخر لحظة في العمر. من الحب ما قتل؛ إذ لم يحتمل بعدها عنه وطلب الطلاق، فربطها بالحبال وعذبها بدنيًا ونفسيًا، وتركها دون طعام وشراب حتى ماتت من الجوع. فتحت “أخبار الغد” هذا الملف لمعرفة السبب الحقيقي وراء تلك الجرائم التي سببها الحب بدون وعي.

تصريحات والدة المجني عليها بسنت

قالت الحاجة صفية عيد، والدة المجني عليها بسنت، في تصريح خاص لموقع “أخبار الغد” بأن سبب قتل ابنتها كان فسخ خطوبتها على القاتل، حيث أعادت له كل متعلقاته الخاصة بفترة الخطوبة، ولكنه غدر بابنتها الصغيرة التي لم تتجاوز 17 عامًا، وكاد أن يقتل ابنتها الكبيرة أيضًا بسبب رفضها الزواج منه نظرًا لسلوكه السيئ.

تصريحات محامي أسرة المجني عليها

كما صرح مصطفى صادق شوقي، محامي أسرة المجني عليها بسنت، بأن خلافات حادة نشبت بين بسنت وخطيبها هيثم خلال فترة خطوبتهما التي استمرت 9 أشهر، مما أدى إلى فسخ الخطوبة من قبل بسنت. وبعد مرور 4 أيام على فسخ الخطوبة، فاجأ هيثم بسنت بزيارة منزلها حاملًا سلاحًا أبيض “مطواة”، حيث طعنها بـ10 طعنات نافذة في منطقة الظهر، تاركًا جسدها غارقًا في الدماء. ولم يكتفِ هيثم بذلك، بل طعن نفسه أيضًا، ثم هرب إلى الدور الخامس من المنزل وألقى بنفسه من النافذة، ليسقط مصابًا بجروح خطيرة. حاولت والدة بسنت التدخل لإنقاذ ابنتها، لكنه طعنها بطعنة طائشة، مما أدى إلى إصابتها بجروح. وعلى الرغم من سرعة نقل بسنت إلى المستشفى، إلا أنها فارقت الحياة بعد ساعات قليلة متأثرة بجروحها الخطيرة. تم نقل هيثم إلى المستشفى الجامعي بأسيوط لتلقي العلاج والتحفظ عليه لأخذ أقواله واستكمال التحقيقات.

دور الأزهر الشريف في منع حالات القتل بسبب الحب

صرح الشيخ ماضي مشغل، أحد علماء الأزهر الشريف، لموقع “أخبار الغد”، بأن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية اختتم دورته الـ62 لتدريب المقبلين على الزواج، ضمن سلسلة دوراته المجانية الجديدة التي بدأت وسط تفاعل كبير، في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب – شيخ الأزهر الشريف.

وأضاف مشغل لـ”أخبار الغد” أن المتدربين تلقوا خلال هذه الدورة أهم المفاهيم الضرورية لإقامة حياة زوجية سعيدة ومستقرة، وأهم مهارات فهم الذات، وطبيعة شريك الحياة، والتواصل الإيجابي معه، وكيفية اكتساب مهارات التعامل مع المشكلات والتحديات التي تواجه الأسرة، وأهم أسس تربية الأبناء تربية سوية واعية. قام بإعداد محاور البرنامج التدريبي نخبة من المتخصصين في علوم الدين والشريعة، والنفس والاجتماع، والطب والقانون. تضم الدورة 10 محاضرات، وتنفذ على مدار أسبوع كامل، ويتسلم المتدربون في نهايتها شهادات معتمدة من الأزهر الشريف باجتياز دورة تأهيل المقبلين على الزواج. تميزت دورات تأهيل المقبلين على الزواج منذ بدايتها بالحضور الكثيف للمتدربين وتفاعلهم الملحوظ مع المحاضرين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى