بيانات ومواقفحزب غد الثورة

في ذكرى تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي.. غد الثورة يدعو للإفراج عن المعتقلين السياسيين والبرلمانيين

أصدر حزب غد الثورة بيانًا في ذكرى تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي، دعا فيه للإفراج عن المعتقلين السياسيين والبرلمانيين، مؤكدا على أهمية الحرية والعدالة وحقوق الإنسان كقيم أساسية لأي نظام برلماني حقيقي،

وشدد على ضرورة التضامن الدولي لدعم هذه القيم والدفاع عن ممثلي الشعب الذين يتعرضون للاضطهاد والقمع.

نص البيان كالتالي:

دعوة للإفراج عن المعتقلين السياسيين والبرلمانيين

يحتفل العالم اليوم، 30 يونيو 2024، باليوم الدولي للعمل البرلماني، الذي يصادف الذكرى الـ135 لتأسيس الاتحاد البرلماني الدولي، المنظمة الأعرق تاريخًا والأوسع انتشارًا دوليًا، حيث ينضوي تحت لوائها 180 مؤسسة تشريعية و46,000 نائبًا منتخبًا حول العالم.

تمر هذه الذكرى المهمة في مسيرة العمل البرلماني في العالم بينما تعاني مصر من حالة غير مسبوقة من القمع والاعتقال التعسفي للبرلمانيين، حيث مازال يقبع 90 برلمانيًا مصريًا في السجون منذ 10 سنوات، في مقدمتهم رئيس البرلمان سعد الكتاتني.

هؤلاء البرلمانيون تم اعتقالهم لمواقفهم السياسية دون محاكمات عادلة، ويعيشون في ظروف إنسانية قاسية، مما يعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وفي هذا اليوم الهام في تاريخ البرلمانيين حول العالم، يعاني أيضًا 20 برلمانيًا تونسيًا من المعتقلات، على رأسهم رئيس البرلمان الشيخ راشد الغنوشي. وفي سياق مماثل، يواجه نواب من البحرين و سوريا و ليبيا و فلسطين الانتهاكات نفسها، حيث اعتقلت السلطات الإسرائيلية عددًا من نواب البرلمان الفلسطيني، وعلى رأسهم رئيس البرلمان الدكتور عزيز الدويك الذي اعتقل للمرة الثانية مؤخرًا.

إن النضال البرلماني كان دائمًا في طليعة حركات التحرير والحرية في التاريخ الحديث. من البرلمان البريطاني الذي كان محوريًا في تقليص سلطات الملكية وإرساء أسس الديمقراطية، إلى البرلمان الفرنسي الذي قاد الثورة ضد الملكية المطلقة وأسس الجمهورية، إلى البرلمانات الحديثة التي تصدت للأنظمة الديكتاتورية وساهمت في تحرير الشعوب من القمع والظلم.

حزب غد الثورة الليبرالي المصري، برئاسة الدكتور أيمن نور، العضو السابق في الاتحاد البرلماني الدولي،يستغل هذه المناسبة لإعلان مطالبنا الواضحة والمباشرة للسلطات في هذه الدول العربية بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم نواب الشعب وممثليه. كما نطالب الزملاء في الاتحاد البرلماني الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الخطيرة بحق البرلمانيين في جميع أنحاء العالم.

ويؤكد حزب غد الثورة الليبرالي على أهمية الحرية والعدالة وحقوق الإنسان كقيم أساسية لأي نظام برلماني حقيقي، ويشدد على ضرورة التضامن الدولي لدعم هذه القيم والدفاع عن ممثلي الشعب الذين يتعرضون للاضطهاد والقمع. رئيس حزب غد الثورة الليبرالي الدكتور أيمن نور 30 يونيو 2024

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى