مصر

مصر توقع اتفاقيات مع إيطاليا لتطوير مشاريع السكك الحديدية والنقل الأخضر

وقعت وزارة النقل المصرية، خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الهامة مع الجانب الإيطالي في مجال السكك الحديدية والنقل الأخضر الصديق للبيئة. جرى ذلك بحضور وزير النقل المهندس كامل الوزير وسفير إيطاليا في القاهرة ميكيلى كوارونى.

ضمن هذه الاتفاقيات، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية لدعم المشروعات الصديقة للبيئة. وقع على المذكرة من الجانب المصري وزير النقل كامل الوزير ومن الجانب الإيطالي ميكال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية بهيئة تنمية الصادرات الإيطالية.

أشار الوزير إلى أن هذا التوقيع يأتي وفق توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لتوسيع مشروعات النقل الأخضر المستدام تحقيقًا لرؤية مصر 2030. تتضمن الرؤية إنشاء شبكة مترو الأنفاق ووسائل النقل الأخضر مثل القطارات الكهربائية السريعة والخفيفة والمونوريل لتعزيز التنمية العمرانية والاقتصادية، وتلبية زيادة الطلب على النقل.

ومن أبرز المشروعات التي سيتم تنفيذها هو القطار الفاخر الذي يربط بين القاهرة والأقصر وأسوان، بأعلى معايير الرفاهية، بتمويل واستثمار من شركة أرسينال الإيطالية. يمتد المشروع ليشمل إدارة أول أسطول سياحي فاخر من القطارات في مصر.

شهد الوزير والسفير توقيع اتفاقية لتنفيذ أعمال نظم الإشارات والاتصالات الخاصة بخط الفردان – بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد بين هيئة سكك حديد مصر وشركة MERMEC الإيطالية بالتعاون مع شركة الحاذق للإنشاءات. يهدف المشروع إلى تحسين التحكم في حركة القطارات باستخدام تقنيات حديثة مثل نظام الإشارات الإلكتروني (EIS) وكابلات الفايبر والنظام الإلكتروني لتشغيل المزلقانات ونظام التحكم في الدخول إلى غرف التحكم.

تواصل وزارة النقل تطوير خط سكك الحديد بين الفردان وشرق بورسعيد بطول 144 كيلومتر، مع استكمال أعمال السكة في المناطق المختلفة، وذلك ضمن خطة شاملة لتنمية سيناء وربطها بشبكة السكك الحديدية الأخرى.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى