حوارات وتحقيقات

خبير في الطاقة المتجددة لـ”أخبار الغد”: المصانع المصرية تغلق أبوابها بسبب انقطاع الكهرباء

تواجه مصر أزمة نقص حادة في الغاز الطبيعي تؤثر على عجلة الإنتاج والأمن الغذائي، حيث تتسبب في توقف مصانع الأغذية وفساد الأغذية بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر ونقص إمدادات غاز ثاني أكسيد الكربون المستخدم في حفظ الأغذية.

وفي تصريح خاص لموقع “أخبار الغد”، أوضح المستشار رمضان عزام، الخبير في الطاقة المتجددة، أن الأزمة تسببت في إغلاق بعض مصانع الأسمدة مثل “أبو قير للأسمدة”، وتهدد بإغلاق شركات أخرى مثل “كوكاكولا” و”بيبسي” التي تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون.

وذكر عزام أن الأسباب الرئيسية للأزمة تشمل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة، تقادم بعض آبار الغاز ونضوبها، وتوجه الحكومة إلى تخفيف كميات الغاز المرسلة إلى المصانع بنسبة تتراوح بين 75% و80% لتوجيهها إلى محطات الكهرباء، بهدف تهدئة الشارع المصري والحد من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، والتي تصل حالياً إلى أكثر من 3 ساعات يومياً.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء تحتاج يومياً إلى نحو 135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت لإنهاء الانقطاعات المتكررة وتخفيف الأحمال الكهربائية في جميع أنحاء مصر.

وتوقع عزام أن تنتهي أزمة نقص الغاز لدى المصانع في غضون أسبوع إلى 10 أيام، موضحاً أن مصر تستعد لاستقبال 15 شحنة غاز خلال الشهرين المقبلين، منها 7 شحنات في يوليو و8 شحنات في أغسطس.

وأضاف أن مزيج الطاقة في مصر ما زال غير متزن ويحتاج إلى الاعتماد على مصادر متعددة، مثل البترول والغاز بنسبة تتراوح بين 30% و35%، إلى جانب الطاقة النووية والمتجددة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى